شروط عملية تكميم المعده

 شروط عملية تكميم المعده

 لابد قبل الهم على عمليات السمنة معرفة ما هي شروط عملية تكميم المعده حيث أنها من العمليات الشهيرة التي لاقت إقبال ونجاح كبير بين العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وسنتناول خلال الأسطر القادمة في هذا المقال كافة المعلومات التي يجب اتباعها قبل الإقدام على هذا النوع من العمليات.

عملية تكميم المعده

شروط عملية تكميم المعده
شروط عملية تكميم المعده من الالف للياء

قبل التطرق إلى شروط عملية تكميم المعده يجب معرفة أولًا ما هي عمليات التكميم هذه، وهي تتمثل في اقتصاص جزء معين من المعدة من أجل تقليص حجمها، وهذا الجزء هو جزء خارجي يحول شكل المعدة إلى أنبوب رفيع، أو ما يشبه الجيب..

وبهذا يتم تقليص حجم المعدة ويجعلها لا تتناول الكثير من الأطعمة مما يساهم في خسارة الوزن بشكل سريع وبصورة أكبر وبشكل صحي أيضًا، دون الحرمان من أنواع الأطعمة المحببة عقب نجاح العملية.

شروط عملية تكميم المعده

تعتبر عملية قص المعدة وتكميمها هو الحل الأخير الذي يلجأ إليه كافة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، نظرًا لأنها تحتاج إلى تدخل جراحي، ولكن لا ينصح بها الأطباء كافة البدناء، فهناك العديد من شروط عملية تكميم المعده يجب توافرها لإجراء العملية وهي:

  • من أبرز شروط عملية تكميم المعده هي عمل معادلة حسابية بسيطة بين الوزن والطول، وذلك من أجل التأكد من أن حالة المريض المتقدم للعملية تستوجب التدخل الجراحي لعلاج السمنة، فيجب حساب مدى كتلة الوزن إلى الطول بهذة المعادلة:
  • مؤشر كتلة الجسم= (الوزن/ (الطول بالمتر)٢
  • فإن كان النتاج يتراوح بين 10:25 فهذا شخص لا يعاني من السمنة.
  • أما إذا ظهر النتاج ما بين 25:35 فهذا يشير إلى أن هذا الشخص بدين، وإذا تراوحت النسبة بين 35:40 فهذا يرمز إلى أن هذا الشخص بدين إلى الحد الذي يجعله يعاني من مشاكل صحية مثل صعوبة التنفس، أو ارتفاع نسبة السكر بالدم، ففي هذه الحالة يجب إخضاعه لعملية تكميم المعدة على الفور.
  • يجب ألا يكون الشخص الذي يود إجراء عملية التكميم، يعاني من شيء نفسي يدعوه إلى تناول الطعام بشراهة دون توقف، فضلًا عن عدم شعوره بالشبع مطلقًا، فهذا الشخص لا يمكن إخضاعه للعملية لأنه فقد أهم شرط من شروط عملية تكميم المعده وهي الرغبة في الإقلاع عن الطعام وتقليل كمية تناوله له، فربما العملية تؤدي به إلى رغبات انتحارية واكتئاب، ولكن يمكن الموافقة على إجراء العملية له، عقب جلسة نفسية مع المريض وعائلته.
  • يجب أن يكون المريض الذي يعاني من السمنة قد مر عليه أكثر من خمس سنوات، وهو يعاني من زيادة الوزن بشكل ملحوظ، بالرغم من محاولاته المتعددة لاتباع العديد من الأنظمة الغذائية ولكنها باءت بالفشل.
  • يجب ألا يكون الشخص الذي يرغب في إجراء العملية لا يعاني من مرض ارتجاع المرئ، لأن عملية تكميم المعدة لا تصلح معه، بل ربما تؤدي به إلى العديد من المضاعفات وربما تأتي نتيجة عكسية وهي أن يزيد وزنه مرة أخرى.

YouTube video

تعليمات يجب معرفتها عند إجراء العملية

  • لتحقيق النجاح الكامل لهذه العملية يجب أولًا توافق شروط عملية تكميم المعده السابق ذكرها، بالإضافة إلى ضرورة اتباع التعليمات الخاصة بجراح السمنة.
  • يجب عدم تناول كافة أنواع الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات بعد إجراء العملية.
  • يجب عدم تناول المشروبات الغازية والأيس كريم وغيرها من الأطعمة الغير صحية الأخرى.
  • إدخال الطعام إلى معدة المريض بشكل تدريجي ويٌرجى تناول سوائل صحية في أول عشرة أيام، وسوائل سميكة في العشرة أيام الأخرى، والطعام العادي واللحوم بشرط هرسها ومضغها جيدًا قبل إنزالها إلى المعدة في العشر أيام التالية.

وبهذا نكون قد أوضحنا كافة شروط عملية تكميم المعده الواجب توافرها في الشخص البدين الذي يرغب في إجراء عملية تكميم المعدة، فضلًا عن التعليمات التي يجب اتباعها بعد العملية، فإذا نال المقال إعجاب سيادتكم برجاء مشاركته على صفحاتكم الشخصية حتى تعم الفائدة.   

Comments are closed.