أخر الاخبار
الرئيسية / كتابات / ثقافات عامة / عادات المجتمع السعودي في الزواج

عادات المجتمع السعودي في الزواج

عادات المجتمع السعودي في الزواج ، العادات والتقاليد هي تلك العادات التي عشنا وترعرعنا عليها فهي الأساس الذي تربينا عليه منذ الصغر ولا ننكر ان لها أهمية عظيمة قد لا نشعر بها ، التمسك بالعادات والتقاليد بات عرضة للانقراض بسبب الانفتاح العصري وسيطرة التكنولوجيا على حياتنا وهذا ليس صحيحاً فيجب علينا التمسك بثقافة عصرنا والمحافظة عليها والتمسك بها وعدم الاستغناء عنها مهما كلف الأمر ومن ابرز هذه العادات والتقاليد هي تلك العادات المتعارفة لأحياء ليال الزفاف حسب المكان والبيئة وسنتعرف على في هذه المقالة على أبزر عادات المجتمع السعودي في الزواج و الخطبة :

عادات المجتمع السعودي في الزواج

المرحلة الأولى :

إختيار العروس : هذا الزواج لابد ان يتم اولاً باختيار العروس المطلوبة يتم عن طريق اختيار العريس للعروسة المستقبلية أو يتم بالعادة الاختيار والترشيح من قبل الأم والأخوات أو إحدى أقارب العريس .

التقدم للخطبة : بعد ان يتم الاختيار وتحظى العروس على موافقة قريبات العريس ( الإم ، الأخوات) والإم هي أساس ذلك ، يتقدم العريس لأهل البنت لطلبها رسمياً خلال هذه الزيارة عند الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية يتم طلب الرؤية الشرعية او ما يسمى عندم بـ ( الشوفة الشرعية ) ليرى العروسان بعضهم البعض ويتم التعرف بينهم بشرط وجود أحد محارم العروس .

الاتفاق على المهر : يأتي أهل العريس بعد موافقة العروس على هذا الزواج مع بعض من أقاربهم الى بيت العروس ويتم الاتفاق على متطلبات العروس من المهر والشبكة ويبدأ المهر من 35.000 ريال سعودي في المناطق الريفية ليصل في المدن من 50.000 ريال سعودي الى 100.000 ريال سعودي ويمكن ان يتخطى ذلك حسب المنطقة والعادات أو أهل العروس نفسهم ويتم الاتفاق على موعد الخطبة الرسمية وعقد القرآن .

المرحلة الثانية :

عقد القرآن : بعد أن تتم الموافقة من قبل العروس يتم عمل عقد القرآن او ما يسمى في السعودية بـ (الملكة) ويقدم فيه العريس المهر الشرعي و الذهب والمجوهرات للعروس (الشبكة) حسب امكانيته المادية أو متطلبات العروس .

فترة الخطوبة :  فترة الخطوبة في المملكة العربية السعودية تكون بعد عقد القرآن فلا مانع من الخروج مع العريس والجلوس معه لوحدهما  ؛ لانها زوجته شرعاً ولكن يتطلب عدم المبالغة في ذلك حفاظاً على البنت وعلى العادات والتقاليد في السعودية عندهم الى أن يتم تحديد موعد الزواج والزفاف.

المرحلة الثالثة :

إحياء ليلة العمر ليلة الزفاف :إحياء ليالي الزفاف والزواج في السعودية خرج الآن عن إطار العادات والتقاليد .

عادات المجتمع السعودي في الزواج

ليلة الحناء ( ليلة الغمرة) :

هذه الليلة تسبق ليلة الزواج اما بليلة أو ليلتان ويتم في بيت العروس ، تلبس فيها العروس زياً خليجي تقليدي وتلبس الذهب والمجوهرات ، ويتم عمل نقوش الحناء على يديها ورجليها ويتم إحياء هذه الليلة بالرقص والغناء و يمكن لوالد العروس او العريس ان يقدم وجبة العشاء للمدعوين .

ليلة الزفاف : السعوديون يهتمون في هذه الليلة كثيراً ويدفعون مبالغ طائلة لإحيائها بشكل مميز وجميل .

و تتدخل العروس في تفاصيلها من اختيار قاعة الافراح والكوشة وبطاقة الدعوة وكيكة العرس وحتى الموسيقى والاضواء كذلك وباقات الورد المحيطة بها وما الى ذلك حسب ذوقها الخاص .

اهم ما يميز الافراح والاعراس السعودية انها تكون منفصلة ولا يتم الاختلاط فيها بين الرجال والنساء .

ملابس العريس : يلبس العريس اللباس التقليدي للخليج وهو عبارة عن ثوب أبيض فخم مع رداء أسود تقليدي يسمى عندهم ( البشت ) ويغطي رأسه بلباس خليجي تقليدي ايضاً يسمى (الغترة او الشماغ) .

فستان العروس : تلبس العروس فستان الزفاف المتعارف باللون الأبيض حسب ذوقها .

تصوير العروسين : يتم دفع مبلغ معين لاحدى المصورات المحترفات لالتقاط الصور الخاصه للعروسين في هذه الليلة .

عادات المجتمع السعودي في الزواج

الزفة :

بعد انتهاء وقت الاحتفال بهذه الليلة حسب العروسين يزف أصدقاء العريس صديقهم بالورود والشموع وماء الورد والريحان  و يتم الاحتفال في طريق ذهابه الى عروسة بسيارات فخمه مزينه بالورود بعد ذلك يُزف العروسين مع بعضهم البعض بحضور الأهل والأصدقاء ويتم قراءة المعوذات عليهم في وسط التهاليل و وماء الورد والريحان وهي احدى أهم عادات المجتمع السعودي في الزواج  .

عادات المجتمع السعودي في الزواج

شهر العسل : شهر العسل خطوة أساسية تأتي بعد ليلة الزفاف يتم اختيار المكان حسب ميول ورغبة  العروسين وبالاتفاق بين بعضهم البعض والامكانية المادية .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرف الآن على فوائد العسل الابيض الصحية

فوائد العسل الابيض الصحية يعد عسل النحل من أفضل المنتجات الطبيعية علي الأطلاق، فبالأضافة الي ...