دعاء مجرب لقضاء الحوائج خلال ثلاث ايام

  الدعاء هو أصل العبادة وحلقة الوصل بين الإنسان وربه حيث يتضرع ويبتهل ويسأل الله من فضله وبالتالي يتجرد من حوله وقوته ويعترف من داخله بقدرة الخالق عز وجل على تيسير الخير له ودفع الشر عنه، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها العبد المؤمن لكي يستجاب له والتي إذا توافرت يتحقق له ما يتمنى، بل وهناك بعض الأدعية التي تقضي الحوائج خلال فترة وجيزة سواء كانت من القرآن أو السنة أو بعض الأدعية التي دعا بها الأنبياء من قبل، ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف سوياً على أفضل دعاء مجرب لقضاء الحوائج خلال ثلاث ايام يمكنك عزيزي القاريء الإستعانة به في كافة جوانب الحياة.

دعاء مجرب لقضاء الحوائج خلال ثلاث ايام
دعاء مجرب لقضاء الحوائج

شروط إجابة الدعاء من القرآن والسنة

  يقول الخالق عز وجل في كتابه الكريم (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) وفي موضع آخر ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) صدق الله العظيم حيث أمرنا الله بالدعاء في كثير من الآيات القرآنية، وروي عن الرسول الكريم الكثير من الأحاديث التي توضح فضل الدعاء حيث يقول لإبن عباس عندما ركب خلفه على الدابة (إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله)، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر لدى المسلم لكي يستجاب له فنجد على سبيل المثال:

  •       إخلاص النية للخالق عز وجل كما ورد في الآية الكريمة (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) وألا يكون هناك وسيط بين الإنسان وربه كما يفعل البعض.
  •       اليقين في الإجابة وهي أكبر الأخطاء التي يقع فيها كثير من المسلمين حيث يدعو الله ولكن من داخله يرى أن تحقيق ذلك الشيء مستحيل وبالتالي ينسف داخله أهم شروط الإجابة، حيث يقول الخالق عز وجل في الحديث القدسي (أنا عندَ ظَنِّ عبدي بي، إنْ ظَنَّ بي خَيْراً فلَه، وإنْ ظَنَّ شَرّاً فلَه).
  •       يجب أيضاً ألا يكون الدعاء شر أو إثم فكما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، ما لم يستعجل ، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت، وقد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء.
  •       وبالطبع يجب أن يكون الداعي يتناول طعامه بالحلال ويكسب من عمل يديه حيث يقول الرسول الكريم في حديثه الشريف (ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ* أشْعَثَ* أغْبَرَ*، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ؟).

أفضل أوقات إجابة الدعاء

  وبالطبع يستجاب دعاء الإنسان في كل وقت ولكن هناك أوقات محبب بها الدعاء فنجد على سبيل المثال:

  •       الدعاء بين الآذان والإقامة حيث يقول الرسول الكريم (الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة).
  •       كذلك نجد الدعاء قبل الإفطار في شهر رمضان حيث يدعو الصائم بما يريد قبل آذان المغرب.
  •       أيضاً الدعاء أثناء السجود سواء كان خلال الصلاة أو بعدها.
  •       الدعاء في جوف الليل وبخاصة وقت السحر أي الوقت الذي يسبق أذان الفجر في الثلث الأخير من الليل كما ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له).
  •       الدعاء بين صلاة العصر والمغرب في يوم الجمعة حيث يقول الرسول الكريم (إنه في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه).

دعاء مجرب لقضاء الحوائج خلال ثلاث ايام

  أما عن أفضل دعاء مجرب لقضاء الحوائج خلال ثلاث ايام فنجد على سبيل المثال:

  •       لم نجد أفضل من الدعاء المأثور الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال ( من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله -عزّ وجل-، وليصل على النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم ليقل: “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجةَ هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحمَ الراحمين).
  •       وفي حديث آخر عن دعاء إجابة الحاجة نجد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (جاءني جبريل عليه السلام بدعوات فقال: إذا نزل بك أمر من أمر دنياك فقدمهن ثم سل حاجتك: يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صريخ المستصرخين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف السوء، يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها.
  •       اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم إني أسألك.. ويسأل حاجته إن شاء الله.

لمزيد من الأدعية الاسلامية المختلفة ننصحك بالدخول علي موقع محيط من خلال اللينك التالي : 

https://m7et.com

Comments are closed.