كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح ؟ مقابلة العمل تعتبر إحدى أهم الاختبارات التي يجب علي الشخص المتقدم للعمل اجتيازها، وذلك ليتمكن من الحصول علي الوظيفه.

وعادة ما يتم طرح مجموعة من الأسئلة المهنية والشخصية والعامة، و كل إجابة مقدمه تساهم بشكل او بآخر في تكوين الصوره العامه التي سيصل إليها صاحب العمل عن الشخص المتقدم للوظيفة.

فهي فرصة للطرفين؛ للمتقدم لعرض مهاراته لجهة العمل التي يرغب في الانضمام إليها ، وفي نفس الوقت فرصة لجهة العمل لاقناعه بمزايا العمل بها إذا توافرت قناعتها بصلاحيته للعمل لديهم.

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح
اجتياز مرحلة مقابلات العمل بنجاح عن طريق الخطوات الأتية

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح؟

من خلال هذا المقال نقدم إليكم أهم النصائح التي ستساعدكم على عبور مقابلات التوظيف بأفضل شكل ممكن، فمقابلات العمل يلزمها الكثير من الإستعداد من أجل الوصول إلى أفضل نتائج…

هناك تجهيزات لما قبل المقابلة يجب على المتقدم للوظيفة تجهيزها جيداً قبل الدخول إلى المقابلة، ومنها…

المظهر العام

من الأمور الهامة إختيار المظهر العام المناسب للمقابلة الشخصية، ذلك لأنه يؤدي في الغالب الي التأثير المباشر علي الصورة التي تشكلها اللجنة عن المتقدم، لذلك يجب تجنب ما قد يؤثر بالسلب علي الانطباع الذي يترك عند اللجنة، وبالطبع يكون الزي الرسمي هو الغالب في مثل تلك المقابلات، وإن كان هناك بعض حالات الإستثناء.

توقيت الوصول

الحرص علي الوصول قبل موعد المقابلة بوقت مناسب لا يقل عن خمسة عشر دقيقة، ليكون أمام المتقدم فرصة للاستعداد النفسي والذهني للمقابلة الشخصية، كما أنه يقلل من القلق والتوتر الذي يلازم المتقدم غالبا.

لغة الجسد

تستطيع لغة الجسد بمقابلة العمل أن تعطيك الأفضلية، فيفضل مبادلة المقابل بالسلام والمصافحة والابتسامة، لان هذا يعزز من لغة الاتصال بين المتقدم وفريق المقابلة.

ومن اهم الأشياء التي يجب مراعاتها، التكلم بجمل بسيطة وبصوت واضح، التفكير قليلا قبل البدء في الحديث، والمباشرة في الإجابات دون الإكثار من المقدمات.

تدرب على الأسئلة

هناك أسئلة شهيرة يلجأ إليها موظفي الموارد البشرية بالمؤسسة المتقدم للعمل بها من أجل إستنباط بعض الصفات بشخصيتك لدراسة مدى تناسب مثل تلك الصفات مع سياسات الشركة وما تبحث عنه من قوى عاملة.

مثل أن يسألك المسؤول عن نقاط ضعفك، أو نقاط قوتك، أو ماذا تفعل إذا ما هاجمك مديرك، أو ماذا يكون رد فعلك إذا تقدم أحد مرؤوسيك بشكوى ضدك…وهكذا

مثل تلك الأسئلة تحتاج إلى التدرب عليها حتى لا تتفاجأ بها أثناء مقابلة العمل، وذلك بقراءة أهم أسئلة مقابلات العمل وأجوبتها النموذجية، مما سيساعدك على أن تبلي بلاءاً حسناً.

تحديث السيرة الذاتية

كذلك يجب علي المتقدم الاهتمام جيدا بإعداد وتحديث السيرة الذاتية الخاصة به؛ فهي تعتبر الاداه الأولي التي تستخدمها الجهة في تكوين فكرة شاملة عنه، ولها تأثير كبير في القرار النهائي الذي تتخذه تلك المؤسسة بالنسبه له، لأنها تعكس خلفياته المهنية والانجازات التي حققها خلال مسيرته العلمية والعملية.

من خلال المعلومات الواردة بالسيرة الذاتية يكون لدي صاحب العمل فكرة عن ما إذا كان لديك من الخبرة ما يمكنك من أداء الوظيفة ام لا.

وإن كنت لا تملك بعد سيرة ذاتية، فببساطة يمكنك اختيار أحد نماذج السيرة الذاتية الجاهزة للتعبئة بصيغة doc، والتعديل عليها بسهولة تامة بحيث تصبح السيرة الذاتية الخاصة بك ذات شكل جذاب وعصري يلفت أنظار من يطالعها، وأيضاً يجب أن تحرص على ان تحتوي على معلومات محدثة عن مؤهلاتك وخبراتك العملية.

إقرأ عن: اختبار القدرات للجامعيين

إرشادات هامة لتجتاز مقابلة العمل بنجاح

فيما يلي ارشادات أثناء المقابلة الشخصية لتجتازها بنجاح:

  • اجمع كل الأوراق اللازمة والمتوقع أن تطلب منك لهذه الوظيفة مثل: السيرة الذاتية و شهادات الخبرة، والشهادات العلمية.
  • تدرب علي إجاباتك وتوقيتها ، ولا تتكلم لأكثر من دقيقتين بشكل متواصل.
  • الانطباعات تتحدد في أول خمس دقائق من المقابلة، لهذا احرص اعطاء الإنطباع المطلوب خلال الدقائق الأولى من المقابلة.
  • احرص عند جلوسك أن تلق بظهرك للخلف فهذا يعبر عن الإنتباه والثقة بالنفس.
  • لا تنسي غلق هاتفك قبل المقابلة، فذلك من باب اللياقة الإحترام، كما أن هذا يحميك من أن تتعرض للتشويش.
  • لا تتحدث بالسوء عن عملك السابق أو زملائك القدامي، فهذا يدل علي انك شخص كثير الشكوي.
  • لا تذكر حياتك الشخصية، ولا تتحدث عن القضايا المثيرة للجدل.
  • حاول أن تجعل من المعلومات بالسيرة الذاتية مرجع لك أثناء الحديث كلما أمكن ذلك.
  • لا تذكر الراتب، ولا تسأل عن مزايا العمل في مرحلة المقابلة الشخصية؛ لأنك إذا تنبأت بمستوي مرتفع ربما تخرج من المنافسة. كل ذلك تستطيع التفاوض فيه اذا قدمت لك الجهة عرضا حيث تستطيع بدء التفاوض من موقع القوة.
  • اسأل عن أي معلومة قد تهمك فيما يخص الجهة المتقدم اليها ونشاطها؛ فهذا إن دل علي اهتمام الشخص وإخلاصه في طلب العمل، كما أن الأسئلة تؤدي إلي حوار مفتوح يعطي جواً من الاسترخاء علي المقابلة لجميع الأطراف.
  • اثبت للجنة المقابلة انك شخص سريع التعلم، واي نقص في الخبرة سيتم تعويضه برغبتك الشديدة في التعلم.
  • اظهر حماسك، فالشخص الذي يتسم بالحماس في العمل يساهم في العمل أكثر من الشخص الذي يفتقر الي الاهتمام.
  • لا تعطي إنطباع بانعدام الثقة لديك – فالتوتر وعدم الثقة بالنفس والتحدث بصوت منخفض أثناء المقابلة يعطي انطباع سلبي لدى المستمع.
  • تجنب الإجابة السريعة دون ترك وقت كافي للتفكير في الإجابة، ففي غالب الأحيان التسرع بالإجابة يجعلك تقع في الكثير من الأخطاء، تأنى واجعل هناك تؤدة وتروى أثناء الحوار.

بنهاية المقال، نود أن نؤكد لك عزيزي القارئ أن من سيحاورك بمقابلة العمل يبحث عن مواصفات محددة بك، وأنه هو أيضاً يشعر بعدم الإرتياح في كثير من الأحيان، لذا فلا داعي للقلق، ثق بنفسك، ولا تحمل الموقف أكبر من حجمه الطبيعي، وذلك مع الإستعداد الجيد للمقابلة، سيكون النجاح حليفك بمشيئة الرحمن.

 

Comments are closed.