5 خطوات مهمة لكى تدير نشاطك التجاري بشكل صحيح

إدارة الأنشطة التجارية ليست من الأمور السهلة، ولكن إدارته بالشكل السليم هو الذى يحدد نجاح مشروعك فى وسط هذه التقلبات التى تحدث فى السوق.

ماهى الخطوات الصحيحة لإدارة النشاط التجارى؟

قبل الدخول فى أهم النقاط لادارة نشاطك التجاري لابد ان تتحلى بالصبر والخبرة والتأني في اتخاذ القرارات المهمة لذلك سوف نتناقش حول نقاط أكثر اهمية ولكن هذه تعتبر من اساسيات امتلاكك لمشروع تطمح ان تستمر به فى السوق وتصل إلى القمة من خلاله.

  1. علاقتك مع رواد الأعمال

لابد ان يكون لديك حضور قوي بين الكثير من رواد الأعمال وتمتلك الكثير من العلاقات من ذوى الهمم والفعالين فى المجتمع بشكل كبير، فمشاركتك مع هم دائما فى الندوات والحفلات تجعلك ذى مكانه ويعرفك الكثير من العملاء، وهذا يجعلك ايضا تستند عليهم فى اتخاذ بعض القرارات التى تخص السوق ووضعك فيه، كما هذا يجعلك تعرف الكثير فى مجال عملك وتعرف كل جديد وتحديثات مجال عملك وأهم القرارات الصادرة.

  1. خططك المستقبلية ومدى فهمك للسوق

لا تستطيع النجاح فى مشاريعك ما لم تكن تعرف السوق جيدا، فكل هذه التفاصيل مهمة جدا، فتخيل انت نفذت مشروع ضخم ولكن لاتعرف مجريات الأمور التى تسير من حولك فلا تعرف ايضا منافسينك، في التجارة كل أحداثها مختلفة ومتغيرة وكل يوم هناك الجديد فى عالم الأعمال، ثم إن التخطيط الجيد من أهم أولويات اى صاحب بيزنس، فإذا لم تخطط للمستقبل فأين تكون فى السوق بعد عدة أعوام؟ ويلزم لكى تقوم بتنظيم عملك الاعتماد على برامج محاسبة فعالة وقادرة على التعامل مع متغييرات السوق والاسعار.

  1. السوق فرصة

نعم فان السوق التجارى ملئ بالكثير من الفرص، التى لابد ان تقتنص احداها فإذا لم تفكر فى اقتناص الفرص فكيف تنجح، وكيف تتكيف مع الأحداث وكيف يكون وضعك فى السوق، لابد ان تترقب أهم الفرص التى سوف تنقلك وتنقل مشروعك الى بر الأمان، فمن خلال برنامج حسابات تستطيع تدير نشاطك التجارى بشكل اسرع وافضل من غيرك.

  1. الاعتماد على موظفين كفئ

موظفينك يعتبروا واجهة المكان، ويتعامل معهم العملاء بشكل مباشر، فلابد ان ان يمتلكوا الكثير من المهارات التى تتضمن كيف يتم خدمة المستهلك والحصول على رضاه، فالموهبة ليست كل شئ لضمان استقرار مشروعك، فمهاراتهم فى التعامل مع فريق العمل والتعامل ايضا مع بعض المشاكل هى التى تحدد إذا كانوا موهوبين أم لا لذلك لابد من مراعاة اختيار الموظفين بعناية وطبقا لمقاييس محددة.

  1. فصل الحياة الشخصية عن العمل

لابد من الفصل بين حياتك الشخصية وبين عملك، فخلط حياتك الشخصية مع عملك يؤدى الى فشل وتأثير على علاقاتك بينك وبين مديرينك وموظفينك مما يعمل الى خلق السلبية فى مكان العمل، فـ إدارة المشاريع التجارية تحتاج الى جهد كبير وطاقة، وايضا عليك الابتعاد عن ضغط العمل كل فترة حتى تشحن طاقتك وتزيد نشاطك وانتاجك.

Comments are closed.