دليل تداول البتكوين للمبتدئين

على الأغلب أنك قد سمعت عن البتكوين والعملات الرقمية المشفرة وعن الأرباح التي استطاع البعض تحقيقها من خلال تداول هذه الأصول الحديثة نسبياً، خاصة وأن البتكوين قد سجلت ارتفاعات بلغت 1000 بالمئة في غضون فترات قصيرة مؤخراً، وهذا النمو يعتبر مبهراً في عالم الأسواق المالية وهو قليل الحدوث في البورصات إن لم يكن نادراً، وعلى الرغم من توفر العملات الرقمية إلا أنه يجب التداول بشكل محترف ومبني على أسس سليمة قبل الدخول في هذه السوق، وفي هذه المقالة سنقدم لك أبرز النصائح لكي تستطيع تحسين فرصك في هذه السوق.

أولاً: اختر استراتيجية تناسب شخصيتك

حدد استراتيجيتك بوضوح وخاصة إذا ما كنت تفضل الاستثمار قصير الأمد أم طويل الأمد، وبشكل عام مع التضخم فإن العديد من المحللين يتوقعون أن تستمر البتكوين بالصعود على الأمد الطويل.

ثانياً: اختر وسيطاً مالياً جيداً يقدم لك كل الدعم الذي تحتاجه

لعلك قد سمعت عن حوادث القرصنة وسرقة العملات الرقمية من بعض منصات التداول، ولهذا عليك أن تختر وسيطاً آمناً يتخذ كل سبل الاحتياط لكي يحمي أموال العملاء وبنيته التحتية مثل شركة أكسيا، فهي شركة قانونية توفر لك إمكانية تداول العملات الرقمية (بالإضافة إلى العديد من الأصول الأخرى) من خلال العقود مقابل الفروقات، وهذا يعني أن تكلفة التداول ستكون أقل بكثير من التداول مع المنصات الخاصة بالعملات الرقمية، كما إنها أكثر أماناً نتيجة أساليب الحماية التي تتخذها الشركة.


تداول مع وسيط يعتمد عليه

 

ثالثاً: قم بالتحليل الفني بشكل جيد

إن التحليل الفني والتحليل الأساسي هما في غاية الأهمية لتحديد نقاط البيع والشراء، ويقصد بالتحليل الفني تحليل التحركات السعرية للبتكوين، وهذا يشمل العديد من الخطوات منها قراءة مخطط الشموع والذي يظهر معنويات المستثمرين فيما يتعلق بالبتكوين، ورسم خطوط الدعم والمقاومة، وتحديد نقطة الدخول بعناية، وهناك العديد من القواعد التي تساعدك على التحليل الفني بشكل جيد وعادة ما يساعدك الوسيط المالي على تعلم هذه المهارات إن كانت شركة تهتم بمصلحة الزبون فعلاً.

والخطوة الأولى التي يجب أن تتعلمها لكي تتقن التحليل الفني هي تعلم قراءة مخطط الشموع، فهذه الشموع اليابانية تمكنك من معرفة معنويات المستثمرين بسرعة وبنظرة سريعة على الرسم البياني، وهذا يساعدك على معرفة الاتجاه المرجح للتحركات السعرية.

ثالثاً: تعلم التحليل الأساسي 

تتأثر قيمة أي أصل مالي ومنها البتكوين بمتغيرات عديدة والتحليل الأساسي يعني متابعة وتحليل هذه المتغيرات، وهذا يشمل العديد من المؤشرات الاقتصادية مثل مؤشرات التضخم ومؤشرات الإقبال على المخاطرة، وكذلك تغريدات المشاهير الذين تؤثر اقوالهم على تحركات الأصول المالية مثل إيلون موسك.

ومن أكثر المؤشرات تأثيراً على سعر البتكوين مؤشر التضخم (وقوة أو ضعف الدولار الأمريكي) حيث أن البتكوين مسعرة بالدولار الأمريكي وأي ضعف في هذه العملة ينعكس بشكل إيجابي على البتكوين وبالفعل وصلت البتكوين إلى مستويات قياسية مع ارتفاع معدلات التضخم حول العالم.

رابعاً: قم بإدارة الأخطار بشكل جيد

يعتمد التداول بشكل كبير على إدارة المخاطر حيث إن هذه المهارة تفصل غالباً بين المتداول الماهر والمتداول الذي يخسر المال بشكل دائم، وهناك العديد من الإجراءات التي تساعدك على ضبط المخاطر ومنها وضع أمر وقف الخسارة وعدم التداول بمال غير فائض عن حاجتك أو باستخدام مال مقترض، وكذلك التداول بمبالغ صغيرة وعدم التسرع والمجازفة بشكل غير محسوب في السوق.

وقد يجد البعض البتكوين شديدة التقلب ويمكن تداول العملات الرقمية المستقرة Stable coins مثل Paxos Standard  و Binance USD  وهي مناسبة أكثر للمتداولين الذين يرغبون باستقرار أكبر.

الملخص

لقد أصبحت البتكوين شعبية للغاية لدرجة أنه لم يعد من الممكن تجاهلها، وهي تنتشر بشكل أوسع يوماً بعد يوم، ولتداولها يفضل التعامل مع وسيط موثوق مثل أكسيا وإدارة المخاطر بشكل جيد، بالإضافة إلى تعلم مهارات التحليل الفني والأساسي.

Comments are closed.