7 خطوات اعداد حقيبة تدريبية متكاملة

  1. الإطار العام
    تأتي أهمية إطار اعداد حقيبة تدريبية متكاملة من حقيقة تدريبية أنه يعطي تصورًا للمظهر العام للمحفظة ويقدم ملخصًا مفيدًا لما تتضمنه المحفظة. من المهم أن يحتوي على مجموعة من المعلومات التي قد تهم أصحاب المصلحة ، ويقدر لهذا المعيار بمائة وخمسين درجة موزعة بالتساوي على العناصر التالية:-عنوان الحقيبة التدريبية : يعتبر عنوان الحقيبة التدريبية هو أول معلومة تلفت انتباه المتدرب ، وبناءً عليه يكمل باقي المعلومات ليقرر ما إذا كان سيشارك أم لا. لذلك يجب اختيار العنوان بعناية ليعبر عن المحتوى بوضوح مع مراعاة أن العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية متوافقة مع محتواها حتى لا تضلل القارئ. خمسون درجة.

    -الأهداف العامة: تعد مراجعة الأهداف العامة للحقيبة التدريبية أيضًا من أهم النقاط التي يجب توضيحها ، حيث يقارنها المتدرب غالبًا باحتياجاته ، ويتم تقدير خمسين درجة لهذا البند.

    -خطة الجلسة: من أجل استكمال متطلبات حقيبة تدريبية تمهيدية ، يجب أن يكون هناك جدول يتم فيه توزيع موضوعات التي في حقيبة تدريبية ، ومن المهم أن يتم توزيع هذه الموضوعات بشكل مناسب على مدار البرنامج. تم تصنيف خمسين درجة لهذا العنصر.

  2. المحتوى العلمي
    المادة العلمية للحقيبة تدريبية هي المعيار الأهم لأنها قلب العملية التدريبية ، حيث تدعمها باقي المعايير لتحقيق أهدافها ، لذلك فهي تمثل الحصة الأكبر في عملية التقييم ، ويجب على المؤلف أن يأخذها. هو – هي. هو. هي. هو. هي. هو. هي. مع الأخذ في الاعتبار جميع العناصر التي يحتوي عليها لضمان جودته ، يجب أن يشتمل على عدة عناصر مهمة. ويقدر هذا المعيار بأربعمائة نقطة موزعة بالتساوي على العناصر التالية:- جدول المحتويات: يعد جدول المحتويات عنصرًا من عناصر الحقيبة التدريبية الجيدة لأنه يزود المتدرب بلمحة عامة عن مكونات الحقيبة التدريبية ، واستعدادًا لما سيتم تغطيته في برنامج التدريب. .

    – وضوح الموضوعات: تتداخل العديد من الموضوعات ، خاصة في مجال الإدارة ، بسبب ترابطها ، وبالتالي من بين معايير تقييم الحقيبة التدريبية وضوح الموضوع الذي تطرحه الحقيبة التدريبية وعدم غموضه مع الموضوعات الأخرى ، أو التداخل بشكل غير دقيق مع مواضيع أخرى لا يمكن ربطها. البند خمسون درجة.

    – شمولية المحتوى: تعد سلامة الموضوع من جميع جوانبه أحد المعايير التي يجب مراعاتها لتقييم المحتوى ، وبالتالي من المهم عدم ترك أي جانب من الموضوع كما هو ، والذي قد يشكل قصور يخالف شمولية العرض في الحقيبة التدريبية ، ويقدر هذا البند بخمسين درجة.

-التسلسل المنطقي: يجب أن يكون عرض الموضوعات في الحافظة منطقيًا حتى يتمكن المستلم من استيعاب الموضوع بسهولة. ترتيب العصف الذهني هو نقطة مهمة في مراجعة موضوع. تم تصنيف خمسين درجة لهذا العنصر.

-دقة اللغة وسلامتها: لا يمكننا تخيل أن الحقيبة التدريبية مكتوبة بلغة رديئة أو غير مناسبة من حيث القواعد والتهجئة ، ومن حيث دقة المعنى وما يتم التعبير عنه. يجب أن تحتوي الحقيبة التدريبية على لغة واضحة وسهلة يمكن للجميع فهمها دون أي ادعاء أو غموض. تم تصنيف خمسين درجة لهذا العنصر. – الوحدات الفرعية: تتضمن ملفات التدريب العديد من الموضوعات ، لذلك من المهم تصنيفها بشكل مناسب وإدراجها في الوحدات بشكل منفصل ، لتوضيح أهداف كل وحدة مستخرجة من الأهداف العامة للبرنامج ، وتقييم النقاط الخمسين للموضوع.

– ملخص المحتوى: يجب أن تكون هناك طريقة في نهاية الحقيبة التدريبية لمراجعة ما تم تعلمه ، سواء في شكل تمارين ، من خلال مراجعة موجزة تذكّر المشارك بما تم عرضه في البرنامج ، وتساعده أو يضع خطة للتنفيذ بعد عودتهم إلى العمل. يقدر هذا البند بخمسين علامة.

– المراجع العلمية: الحقيبة التدريبية المتميزة التي تستخدم فيها بعض المراجع العلمية ومراعاة الحقوق الفكرية لأصحابها. لذلك من المهم أن توجد في نهاية الحقيبة قائمة بالمراجع العلمية المستخدمة ، مما يسمح بالرجوع إليها إذا كانوا يريدون معرفة المزيد عن الموضوع ، ويقدر العنصر بخمسين علامة ويجعلك تتعرف على أهمية الحقيبة التدريبية.

 

  1. الأنشطة التدريبية– أمثلة عملية: طرح الأسئلة من أهم الوسائل المستخدمة في الحقيبة التدريبية لضمان استيعاب المادة العلمية المقدمة ، أو تمهيدًا لدخول موضوع جديد. لذلك فإن طرح الأسئلة على الحقيبة التدريبية في بداية الموضوع أو نهايته يعد من أهم المعايير التي يمكن على أساسها تقييم الحزمة التدريبية من حيث توفرها في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة وبالطريقة الصحيحة. طريق صحيح. طريقة صحيحة. طريق صحيح. طريقة صحيحة. تصنيف هذا العنصر خمسون درجة.

    – دراسات الحالة: تعد دراسات الحالة من أهم جوانب التطبيق في التدريب الإداري ، وبالتالي يجب أن تحتوي أي حقيبة تدريبية على عدد مناسب من حالات الدراسة المناسبة لكل موضوع تتم مناقشته ، ويجب أن تكون هذه الحالات مناسبة من حيث موضوعها شيء إنه مهم للجمهور الذي يتم توجيهه إليه. وتقدر حقيبة تدريبية هذا البند بخمسين درجة.

    –  تمارين عملية: لا يمكن إكمال الحقيبة التدريبية دون توفر التدريبات العملية فيها. يجب توزيع التمارين العملية بين الموضوعات حسب تسلسلها وترتبط ببعضها البعض بطريقة منهجية ومتسقة. من المهم أن تكون التمارين العملية سهلة وتستهدف فائدة محددة للمتدرب ، وقيمة هذا البند خمسون درجة.

    – ورش العمل: يجب ألا تخلو الحقيبة التدريبية من ورشة عمل ، حتى على شكل عصف ذهني ، لما لها من فوائد عديدة ، وأهمها إقامة تفاعل بين المدرب والجمهور مع بعضهما البعض ، وهذا التفاعل يشمل طرق مختلفة لفهم موضوع ، أو لإيجاد حلول ونتائج ، وما إلى ذلك حتى ذلك الحين. لذلك تم تصنيف هذا العنصر مع المزارعين عند خمسين درجة

 

  1. المبادئ التوجيهية
    -دليل المتدرب: يجب أن يحظى المتدرب باهتمام المدرب الذي يجب أن يزوده بالتعليمات الكافية حول إعداد التمارين والحالات ، وكذلك ما هو مطلوب للاستفادة بشكل أكبر من البرنامج التدريبي ومواده العلمية. تم تصنيف خمسين درجة لهذا العنصر.

  1. التوجيه والتصميم
    – الطباعة: كلما كان مستوى طباعة وتغليف الحقيبة التدريبية أفضل من حيث الوضوح وجودة التغليف ، كان انطباع المتدرب أكثر إيجابية عن قيمة البرنامج ، وكذلك تقييم قسم التدريب والمدرب ، و تقدير خمسين علامة لهذا البند.

 

  1. الاختبارات
    -الاختبار اللاحق: هو الاختبار الذي يُعطى للمتدربين عند الانتهاء من الدورة لقياس مدى اكتساب المتدربين للمعلومات والمهارات المكتسبة أثناء التدريب ، بالإضافة إلى التأكد من مدى تحقيق الأهداف والتوقعات. يحقق. يتم تحقيق النتائج. تم تحقيقه. يتم تخصيص خمس وعشرين درجة لهذا العنصر.

 

  1. المراجعات
    تقييم المدرب: يهدف هذا التقييم إلى قياس فعالية المتعلمين ومشاركتهم وقدرتهم على اكتساب المعرفة والمهارات والسلوكيات. قم بتضمين قسم عن الحضور المنتظم ، وطلب الحوار ، والإجابات على أسئلة المدرب. أو الزملاء وحماسهم أثناء الدورة. في نهاية الدورة ، تم تصنيف هذا العنصر على أنه خمسة وعشرون.

YouTube video

 

Comments are closed.