ما تم عرضه في مؤتمر جوجلGoogle I / O لعام 2021

بدأ مؤتمر جوجلGoogle I / O السنوي للمطورين في 18 مايو واستمر حتى يوم 22، وكان آخر حدث مماثل له في عام 2019، قدمت الشركة خلاله أكبر اعادة لتصميم نظام التشغيل الاندوريد ومساعد صوتي جديد يمكنه دعم محادثة كاملة، ثم قدمت الهواتف الذكية Pixel 3a و Android Q ومساعد Google المحسّن وشاشة Nest Hub الذكية، في عام 2020 تم إلغاء المؤتمر بسبب فيروس كورونا، وفي نفس العام تقرر عقده على الإنترنت.
ربما تكون أهم الأخبار بالنسبة للمستهلكين هي أن جوجل قد تعاونت مع شركة سامسونج لإنشاء ساعات ذكية وأساور لياقة بدنية، في الماضي، استخدمت الشركة الكورية منصتها الخاصة Tizen، لكن سامسونج لم تستطع جذب المطورين لنظامها،في المقابل لم تتمكن جوجل أبدًا من تكرار نجاح ساعات آبل وجعل الساعة التي تعمل بنظام Wear OS شائعة، والآن تحاول الشركتينحل كلتا المشكلتين بضربة واحدة.


نظام تشغيل جديد

تترقب أسهم جوجل صدى السوق عقب اصدار نظام التشغيل الجديد الاندوريد 12، حيث أعلنت عن تصميم جديد لـ Material You، سيحل محل التصميم متعدد الأبعاد، وسيتم استخدام مجموعة مبادئ تصميم الواجهة المقدمة في جميع منتجات الشركة، بما في ذلك محرك البحث وأجهزة Pixel و Android والتطبيقات ذات العلامات التجارية.
تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لنظام الإندوريد 12 في الإضاءة الديناميكية، فعند تغيير الخلفية سيقوم النظام تلقائيًا بتغيير ألوان النظام بأكمله، سيقوم نظام التشغيل الجديد تلقائيًا باستخراج ألوان الخلفية السائدة والمتكاملة على الهاتف وتطبيقها على الأزرار والمنزلقات وما إلى ذلك، بالإضافة إلى ذلك، أصبحت العناصر أكبر، وأصبحت الرسوم المتحركة على الشاشة أكبر.
تم تغيير إعدادات الخصوصية أيضًا، في السابق، إذا رفض المستخدم منح التطبيق حق الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون، فقد تتوقف الخدمة عن العمل، الآن، إذا لم يوافق المستخدم على منح الإذن، فسترسل جوجل بشكل مستقل شاشة سوداء والصمت إلى التطبيق حتى لا تتم مقاطعة التطبيق.
بالإضافة إلى ذلك، سيحتوي نظام التشغيل على أنظمة تحكم مدمجة لأجهزة Chromebook و Android TV وحتى مفتاح رقمي للوصول إلى السيارة استنادًا إلى Android Car Key.
أصبحت شاشة القفل أكبر بشكل ملحوظ: فالساعة ضخمة ومتمركزة، يقومون أيضًا بنسخ سمة اللون الرئيسية للواجهة، بشكل عام، في الإندوريد 12 تكون جميع العناصر أكبر وأكثر حيوية، بالإضافة إلى ذلك، أضاف النظام الجديد خيارات تكامل جديدة بين هواتف الإندوريد وأجهزة Chromebook مثل القدرة على فتح جهاز كمبيوتر محمول، وسيكون من الممكن أيضًا التحكم في الأجهزة باستخدام Android TV،وقامت الشركة بإصدار أول نسخة تجريبيةفي شهر مايو والنسخة الثانية في شهر يونيو، على أن يتم الإصدار الكامل في فصل الخريف.

ساعات ذكية

بالإضافة إلى نظام الإندوريد 12 الجديد، كشفت جوجل عن أكبر تحديث لنظام التشغيل Wear على الإطلاق، فقد دخلت الشركة في شراكة مع شركة سامسونج لتطوير نظام أساسي موحد للساعات الذكية من خلال دمج نظاميWear OS و Tizen.
يعمل الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بالساعات الذكية على فتح التطبيقات بشكل أسرع بنسبة 30%، كما يعمل على إطالة عمر بطارية الجهاز، بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن النظام من الوصول مباشرة إلى Google Play وخرائط Google و YouTube Music.
سيتمكن جميع مصنعي الأجهزة من إضافة واجهة مستخدم مخصصة أعلى للنظام الأساسي، وسيتمكن المطورون من استخدام أدوات Android التي يعرفونها بالفعل ويحبونها، وفقًا لما قالته جوجل، وأكدت شركة سامسونج أن Galaxy Watch القادم الخاص بها سيعمل على هذه المنصة الموحدة،وينطبق هذا أيضًا على أجهزة Fitbit المستقبلية.

نظام التقنية العملاق LaMDA و TPU4

كما عرضت الشركة تقنية التعرف على الكلام الجديدةLaMDA لتطبيقات المحادثة، والذي وصفته الشركة بأنه لا يقل عن اختراق في فهم اللغة الطبيعية، حيث يستطيع LaMDA فهم سياق المحادثة بمعني أنه يمكن تحدد خيارات الإجابة المناسبة وتبني حوارًا بنفسها،وتعهدت أنه بمساعدة LaMDA سيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على فهم سياق الرسالة، وبناءً عليه، اقتراح الإجابات الأكثر صلة من بين آلاف الخيارات، وبالتالي، سيكون النظام قادرًا على إجراء محادثة كاملة مع شخص ما.
ومع ذلك،يعمل النظام حتى الآن مع النص فقط، ولكنه سيكون قادرًا في المستقبل على فهم الصور والصوت، وأشارت جوجل إلى أن التطبيق يمكنه الاشارة إلى حقائق وأحداث معينة من الماضي خلال المحادثة، لاتخطط الشركة تطبيق هذه التقنية في الأجهزة بعد، لا يزال المساعد الصوتي قيد الاختبار والتطوير أي في طريقه للخروج، حيث تريد جوجل الحصول على المساعد الصوتي الأكثر ابتكارًا وتقدماً الذي يمكنه حتى المزاح.
إعلان آخر للشركة هو TPU4، هذا هو الجيل التالي من معالجات الموتر لمركز البيانات، والذي سيكون ضعف سرعة TPU3.
تحديثات أخرى
تلقى مدير كلمات المرور المدمج في جوجل تحديثًا أيضًا، الآن، إذا تم اختراق كلمة المرور ستطالب الخدمة المستخدم بتغييرها على الفور في Chrome دون الانتقال إلى مواقع الجهات الخارجية، وبينما يتوفر هذا التحديث في الولايات المتحدة فقط، تتطلع الشركة إلى توسيع نطاق الميزة الجديدة.
من أجل خصوصية المستخدم، أضافت جوجل عددًا قليلاً من الابتكارات، يمكنك الآن حذف سجل الطلبات الحديثة مباشرةً من البحث، وفي خرائط جوجل يمكنك إيقاف تشغيل سجل المواقع، أيضًا، ستحذف جوجل تلقائيًا محفوظات استعلامات البحث بعد عام ونصف،ويمكن تغيير هذه الفترة في الإعدادات.
وفقًا لرئيس مجموعة تطوير الإندوريد قال أنه يمكن اعتبار شعار المؤتمر الأخير “الخصوصية حسب
التصميم” أي حماية البيانات الشخصية.

فعلى سبيل المثال: سيتم الآن عرض إشعارات على الشاشة الرئيسية للهاتف الذكي التي تفيد بأن التطبيق
يلتقط الصور ومقاطع الفيديو والتسجيل وما إلى ذلك، وسيتمكن المستخدمون من كتم صوت الميكروفون
والكاميرا من “curtain” لكل من التطبيقات الفردية وللجهاز بالكامل وفي نفس الوقت.

وأضاف رئيس مجموعة تطوير الاندوريد إن حماية البيانات الشخصية مشكلة ملحة للعديد من الأشخاص
الذين يعملون من المنزل أو لديهم خلط بين العمل والمرسلات الشخصية، حيث يصبح من الصعب فصل حياة
العمل عن الملفاتالشخصية.

Google Lens ومدير كلمات المرور ومجلد محمي بكلمة مرور في الصور

أعلن المؤتمر أن تطبيق الكاميرا الذكية Google Lens سيكون قادرًا على حل مشاكل الرياضيات، وسيتمكن مدير كلمات مرور جوجل من استيراد كلمات المرور من مديرين آخرين، بالإضافة إلى التكامل “الأعمق” المعلن بين Chrome و Android، وتنبيهات كلمات المرور التلقائية والاستبدال السريع لكلمات المرور المسربة من خلال Chrome.
سيتمكن المستخدمون من حذف سجلهم الحديث مباشرةً من البحث في تطبيق Google وإيقاف سجل المواقع في خرائط Google، وعدت الشركة أيضًا بحذف محفوظات الطلبات تلقائيًا بعد 18 شهرًا، ما لم يضبط المستخدم إعدادات أخرى.
بدءًا من شهر يونيو من هذا العام، ستبدأ جوجل في تقديم المزيد من السياق حول جودة مصدر المعلومات، حتى قبل أن ينقر المستخدم على الرابط، الرقاقة ستعمل فقط للغة الإنجليزية في الوقت الحالي.
سيظهر مجلد محمي بكلمة مرور في “الصور”، ستتيح لك هذه الخدمة وضع أي صور سرية لا يرغب المستخدم في مشاركتها في مجلد محمي بكلمة مرور، سيتم إطلاق الميزة مبدئيًا على هواتف Pixel، ولكنها ستتوفر على أجهزة الاندوريد الأخرى “على مدار العام”.

Comments are closed.