كيف تعمل العملات المشفرة؟ وكيفية انشاؤها

كيف تعمل العملات المشفرة؟ وكيفية انشاؤها؟

العملة المشفرة هي نوع من العملات الرقمية تهدف إلى العمل كوسيلة للتبادل،على مدار العقد الماضي استطاعت اجتياح العالم حتى أصبحت شائعة ومشهورة وعلى وجه الخصوص عملة البيتكوينالعملة البديلة الأكثر تتبعًا، عادةً ما تكون العملة المشفرة إلكترونية فقط وليس لها وجود مادي.

العملات الرقمية
العملات الرقمية المشفرة

تجذب منصات تداول العملات الرقمية الكثير من الناس بسبب القدرة على ادارتهادون تدخل بنك مركزي، وهو ما يتيح للبعض استخدامها في أنشطة غير قانونية وغير مشروعة،كما تتميز بقدرتها على الاحتفاظ بالقيمة وعدم تضخيمها من قبل البنوك المركزية التي ترغب في طباعة النقود، كما أنه من الصعب جدًا تزييفها بسبب التكنولوجيا التي تدير العملة وهي تكنولوجيا البلوكشين.

في جوهرها تساعد العملات المشفرة الناس على التحرر من القيود المفروضة على أموالهم من قبل الشركات أو البنوك أو حكوماتهم أو حتى القوى الأجنبية التي تتمتع بنفوذ كبير على النظام المالي العالمي.

ما هي العملة المشفرة؟

هي عملة رقمية تعمل بطريقة لامركزية وتستخدم التشفير، بمعنى آخر، لا يتم تنظيمها من قبل أي بنك مركزي أو حكومة (لامركزية)، وهي عملةرقمية افتراضيةليس لها وجود مادي مثل المال النقدي، وتستخدم ميزات الأمان (التشفير) من أجل تجنب التزوير وتأمين المعاملات وإنشاء وحدات العملة.

هناك العديد من العملات المشفرة التي تم تطويرها باستخدام وظائف تشفيرية مختلفة ولها قيم مختلفة بناءً على تاريخ إنشائها وعدد المستخدمين ومدى الشبكة وحجم المعاملات، عملة البيتكوين هو الدولار الأمريكي للعملات المشفرة، إنها المعيار الذهبي أو أشبه بالعملة الاحتياطية في عالم التشفير.

انشاء عملة مشفرة

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إنشاء العملات المشفرة،التعدين هو الطريقة الأكثر شيوعًا، وتعتبر البيتكوينوالإثيريوم أكثر العملات شهرة في سوق التشفير التي يتم انشاؤها بواسطة التعدين،ولكن هناك طريق أخرى أيضًا مثل سك العملة وهو القائم على تبادل العملات معالإثيريوم عندما يتم انشائها.

يعتمد إنشائهابالضبط على ما يتم تعريفه بواسطة رمز العملة المشفرة، على سبيل المثال، قد تنشئ عملة مشفرة بعض الرموز عند إطلاقها كمكافآت للمطورين أو قد تدفع عملة مشفرة رموزًا كأرباح على أساس شهري.

تقوم عملية التعدين على أجهزة الكمبيوتر القوية المعروفة غالبًا باسم عمال المناجم، وتجري العمليات الحسابية ومعالجة المعاملات في سجل الحسابات، من خلال القيام بذلك يكسبون وحدة من العملة أو على الأقل جزء من الوحدة.

واحدة من أهم السلبيات في العملة المشفرة أنها “مستخرجة” بواسطة أجهزة الكمبيوتر، وهذا يعني أن عملية التعدين ليست مجانية،فهي تتطلب كميات كبيرة من الطاقة لإنشاء عملة واحدة،كما تتسبب أيضًا في تلوث ونفايات كبيرة بسبب استهلاك عمال المناجم الطاقة ويدفعون مقابلالتشغيل.

يمكن لمالكي العملة تخزينها في محفظة للعملات المشفرة وهو تطبيق كمبيوتر يسمح للمالكين بإنفاق العملة أو استلامها، لإجراء معاملة يحتاج المستخدمون إلى “مفتاح” يسمح لهم بالكتابة في سجل الحسابات، قد يكون هذا المفتاح مرتبطًا بشخص معين ولكن لا يتم ربط اسم هذا الشخص بالمعاملة على الفور.

كيف تعمل العملة المشفرة؟

يتم إنتاج العملات المشفرة وتتبعها وإدارتها من خلال ما يسمى بسجل الحسابات الموزع مثل البلوكشين، في سجل الحسابات تتم معالجة حركة العملة بواسطة أجهزة كمبيوتر في شبكة لامركزيةلضمان سلامة البيانات المالية وملكية العملة المشفرة،يبدو الأمر كما لو أن إيصال عملاق لا ينتهي لجميع معاملات النظام الذي يتم التحقق منه باستمرار من قبل كل من يمكنه رؤية الإيصال.

Comments are closed.