كيفية تصميم موقع على الإنترنت بطريقة مجانية خطوة بخطوة

كيفية تصميم موقع على الإنترنت من أبرز الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص حيث يطمح بعضهم لتعلم بعض لغات البرمجة والرموز مثل CSS\Html ومنهم من يقوم بالبحث في المقالات التعليمية المختلفة.

وفي السطور التالية وضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي نتطرق فيها خلال المواضيع السابقة لطرح أبرز ما يهم التكنولوجيا نأخذكم في موضوع كيفية تصميم موقع على الإنترنت بطريقة مجانية خطوة بخطوة وبناء موقع ناجح .

كيفية تصميم موقع على الإنترنت

يوجد أكثر من طريقة لتصميم موقع على الإنترنت مثل :-

  •       شركة ووردبريس WordPress.
  •       شركة ويكس WIX
  •       شركة Joomla
  •       شركة Squarespace
  •       شركة Weebly.

وحسبما أكدت بعض المواقع الإلكترونية الخاصة بالإحصائيات أن أبرز الشركات التي تقوم بإنشاء مواقع الإنترنت بإحترافية هي شركة ووردبريس للأسباب التالية :-

المجانية

المواقع مجاني ويعتبر من أسهل المنصات التي يتعامل معها الأشخاص للحصول على مواقع إحترافية ، كما أن الشركة مرنة في التعامل مع الجميع ، وقامت مؤخراً بإصدار الكثير من مواقع الأعمال التجارية الصغيرة والمحلات التجارية الكبرى.

سهولة التعامل

الشركة سهلة للغاية ، فيمكن للعملاء التعامل معها ودفع الأموال المطلوبة جراء إضافة بعض التحسينات أو الأمور التي تجعل من الموقع أسرع وأفضل.

خطوات إنشاء موقع بإستخدام ووردبريس

1- الحصول على إستضافة و تسجيل اسم الدومين

يجب أن يقوم الشخص بإختيار إسم المجال أو النطاق الخاص به والذي يُعرف بالإنجليزية أنه Domain Name وهو عنوان الموقع الذي ينتهي بواحد من النطاقات مثل .com \ .net \ .org \ .eg \ …… etc وغيرها من النطاقات الأخرى.

في الوقت الذي يكون فيه الشخص أمام إختيار إستضافة الموقع والتي تُعرف بين أصحاب المواقع بإسم الـ Web Hosting مثل شركة بلوهوست وهي الخدمة التي تربط الموقع الشخصي بشبكة المعلومات الدولية ” الإنترنت “.

إختيار النطاق والاستضافة تُمكن الشخص من تخزين الصور والملفات المختلفة على الموقع بالإضافة إلى وضع الملفات المختلفة وبدون كل هذه الأمور لن يكون الموقع مرئي على شبكة الإنترنت.

يبدو إختيار إسم مميز من الأمور التي تجعل من الموقع أكثر إحترافية وعادةً ما تكون الإستضافات التي تأتي بطاقات مجانية لمدة عام بسعر 15 دولار أمريكي في العام الواحد وهو سعر مناسب للغاية.

ظهرت على الساحة التكنولوجية خلال الفترة الماضية موقع بلو هوست مستضيف ويب ومسجل للنطاقات ويبدأ سعر حجز الإستضافة به 2.75 دولار أمريكي ما جعل الأشخاص يُطلقون عليه صاحب النطاقات المجانية.

طريقة الحصول على الاستضافة وتسجيل اسم النطاق

البداية تكون بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بإتاحة إستضافة مواقع الويب وليكن www.Bluehost.com (أو أي مضيف ويب آخر) قبل أن يقوم الشخص باتباع خطة لإستضافة مواقع الويب الخاصة بالشخص كالآتي :-

الضغط على كلمة ” البدء الآن ” ومنها سيتم نقل الشخص لصفحة تحديد خطة الاستضافة التي يختارها الشخص وفيها يجد ثلاثة أنواع وهم :-

  •   Basic (أساسي)
  •   Plus (إضافي)
  •       Choice Plus (اختيار إضافي)

في حالة إن كان الشخص يستخدم واحدة من الميزانيات المحدودة يمكنه إستخدام الخطة الأساسية والتي تأتي خصيصاً من أجل المواقع الأصغر حجماً أما في حالة إن كان الشخص ينتظر زيادة كبيرة في الزيارات يجب عليه خطة الإضافي.

فيما يخص إختيار إسم النطاق فيوجد بعض الأشخاص الذين لا يتوفرون على أفكار لإسم نطاق معين ، خاصةً أن إسم النطاق يجب أن يكون متطابق مع نشاط الموقع فعلى سبيل المثال إلى كان الشخص يخطط لأن يكون نشاط موقعه تجاري.

يمكنه أن يختار إسم المجال أو النطاق ، أما فيما يخص إختيار النطاق فالأشهر .com أو .org أو .net قبل أن تظهر بعض النطاقات مؤخراً مثل agency و .Pizza .

يحتاج الشخص بعد اختيار اسم النطاق إلى إنشاء حساب وإضافة البيانات الشخصية الخاصة به مثل الأسم الأول بالإضافة إلى إسم العائلة ، البلد ، عنوان الشارع ، عنوان المدينة ، الرمز البريدي ، رقم الهاتف ، البريد الإلكتروني الشخصي.

بعد كتابة كل هذه المعلومات والبيانات الشخصية ، تصل رسالة عبر البريد الإلكتروني الذي يضيفه الشخص وذلك لإضافة النشاط التجاري والتأكيد على أن كافة البيانات التي تم كتابتها صحيحة.

آخر الخطوات الخاصة بالحصول على حساب من بلو شوت Bluehost تحديد خطة الدفع والتي لابد من القيام بها قبل إكتمال إنشاء الحساب بالطريقة الصحيحة وعقب الإنتهاء منها سيكون الشخص قد انتهى بالفعل من الحصول على إستضافة.

إعدادات الموقع بعد الحصول على إسم النطاق

بعد الانتهاء من شراء اسم النطاق والإنتهاء من إعدادات الإستضافة يكون الشخص في الطريق الصحيح من أجل بناء الموقع على الويب وبالأخص شبكة الإنترنت الدولية وكل ما يريده بعد ذلك تثبيت الووردبريس على النطاق.

تنزيل WordPress من الأمور السهلة للغاية بل ويمكن للشخص تثبيت البرنامج بنقرة واحدة فقط ، حيث أنه حين قيام الشخص بالتسجيل مع Bluehost أو أي من شركات الإستضافة الأخرى يتم وضع “1-click-installation” في لوحة تحكم حسابك control panel .

الخطوات التي يجب القيام بها

  1.   Log in to your hosting account والتي تعني تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي للإستضافة.
  2.   Go to your control panel وتعني الذهاب إلى لوحة التحكم الخاصة بالشخص صاحب الموقع.
  3.   Look for the “WordPress” or “Website” icon يقوم الشخص بالبحث عن رمز الـ WordPress أو رمز الـ Website
  4.   Choose the domain where you want to install your website ويتم فيه إختيار النطاق الذي يريد الشخص تثبيته على موقعه الجديد.
  5. الخطوة الأخيرة تتمثل في زر التثبيت الآن ومنها يتم الوصول إلى موقع الـ WordPress الجديد.

 

 

 

تصميم الموقع

عقب الإنتهاء من تثبيت الووردبريس على النطاق يكون الشخص على موعد مع رؤية الموقع لكنه سيكون فارغاً ، ويجب عليه بعد ذلك إضافة المواضيع بالإضافة إلى القالب الذي يريد أن يضيفه في الموقع.

يقوم الشخص بكتابة \yoursite.com/wp-admin مع كتابة إسم الموقع بدلاً من Your Site لتظهر أمام الشخص dashboard الموجودة لدى لوحة التحكم الخاصة ببرنامج WordPress.

يقوم الشخص بالبحث عن المظهر الذي يريد أن يكون عليه الموقع الجديد من خلال Appearance ومنها النقر على Themes وبعد اختيار اللون والشكل المناسبين يتم الضغط على تثبيت الآن أو Install Now.

إضافة المحتوى

بعد الإنتهاء من إختيار المظهر يقوم الشخص بالتوجه إلى الشريط الجانبي في الموقع والدخول إلى الصفحات ومنها الدخول إلى إضافة جديد “Pages” -> “Add New” وبإضافة جديد يقوم الشخص بالضغط على تحديث.

بعد القيام بكل هذه الخطوات يكون الشخص قد إنتهى بالكامل من إنشاء موقع إحترافي وسيظهر على شبكة المعلومات الدولية ” الإنترنت ” ويتبقى إختيار المجال الذي سيتحدث فيه الشخص والذي يريده لموقعه الجديد.

وبهذا نكون قد إنتهينا من كيفية تصميم موقع على الإنترنت بطريقة مجانية خطوة بخطوة ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي نقدمها لكم والخاصة بكل ما يهم ويخص التكنولوجيا الحديثة ولمزيد من المعلومات حول كيفية بناء موقع إلكتروني ننصحك بالموقع التالي:

https://buildwebsiteusingwp.com/

Comments are closed.