كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل

 

سوف اشرح في مقالتي هذه عن كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل وما هو الباك لينك بانواعه واهميته لتصدر نتائج البحث هل فكرت يوما بإن يتصدر موقعك نتائج محركات البحث؟ هل تساءلت ما هو الباك لينك وما فائدتها في تحسين محركات البحث؟.
الباك لينك هو أحد أهم عناصر تحسين الصفحات لمحركات البحث خارجيًا Off-Page SEO، ويعتبر العنصر المكمل لأجزاء عملية تحسين محركات البحث (SEO) بها تتمكن من تحسين نتائج موقعك في محركات البحث المختلفة، فإذا كنت أحد متخصصي تحسين محركات البحث، أو صاحب موقع، أو شخص يرغب في دخول عالم السيو فهذه المقالة مخصصة لك.
تكون الحاجة الى  جمع المعلومات التي سوف تحتاجها لبناء الروابط الخلفية الجديدة لموقعك، فاحذر فهناك روابط قد تضر بموقعك لذا عليك إضافة أداة Moz وتعرف كيفية عمل هذه الاداة لموقعك.

ما هو الباك لينك؟

⦁ الروابط النصية ‏، والمعروفة أيضاً باسم الوصلات الواردة، هي وصلات ذات كلمة معينة إلى موقع أو صفحة على الإنترنت، كلما كان ترتيب وأهمية الموقع عالية كلما حظي الموقع في الرابط النصي بتقييم أعلى لدى محركات البحث، والتي تعد من إحدى عناصر التي تساهم في رفع ترتيب المواقع في نتائج البحث.
⦁ الباك لينك هو عبارة عن الروابط التي تشير إلى موقعك أو إحدى صفحاته داخل موقع آخر وتوجه الزوار وعناكب محركات البحث إلى تلك الصفحة، وهي من أهم الطرق التي تساعدك في ترقية ترتيب موقعك في ⦁ محركات البحث ، فهي بالنسبة لجوجل بمثابة أصوات  ثقة على ⦁ محتوى  موقعك أنه ذا قيمة عالية.
⦁ الروابط الخلفية (المعروفة أيضًا باسم “الروابط الداخلية” أو “الروابط الواردة” أو “الروابط ذات الاتجاه الواحد”) هي روابط من موقع ويب إلى صفحة على موقع ويب آخر. تعتبر Google ومحركات البحث الرئيسية الأخرى الروابط الخلفية “تصويتات” لصفحة معينة. تميل الصفحات التي تحتوي على عدد كبير من الروابط الخلفية إلى تصنيفات عالية لمحركات البحث العضوية.
فكلما قمت ببناء روابط خلفية أكثر بقيمة أعلى عززت من محتوى موقعك في محركات البحث احذر من يتم حذف هذه الروابط او هذا الموقع لا يقبل هذه الروابط لان هذا ايضا يضر بالمدونة.

أهمية الباك لينكس (BackLink)

 

تلعب الروابط الخلفية دورًا هامًا في تحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) حيث ينتقل جزء من قوة الصفحة أو الموقع الذي حصلت منه على الرابط فكلما زادت المواقع التي تشير لموقعك زادت قوته لان كل موقع يمرر جزء من قوته اليك عن طريق الباك لينك، مما يساعد محركات البحث مثل Google في الثقة في موقعك والمحتوى الذي تقدمه وبالتالي رفع ترتيبه في البحث.
ما أنواع الروابط الخلفية ذات القيمة؟
لم يتم إنشاء جميع الروابط الخلفية على قدم المساواة.
بمعنى آخر ، إذا كنت ترغب في الحصول على مرتبة أعلى في SERPs ، فركز على الروابط الخلفية عالية الجودة.
ضع طريقا اخر:
يمكن أن يكون الرابط الخلفي ذو الجودة الواحدة أقوى من 1000 رابط خلفي منخفض الجودة.
كما اتضح ، تميل الروابط الخلفية عالية الجودة إلى مشاركة نفس المميزات الرئيسية.

1: تأتي من مواقع موثوقة
هل تفضل الحصول على رابط خلفي من جامعة هارفارد … أو موقع ويب خاص بشخص عشوائي؟
طبعا من موقع جامعة هارفرد لانه موقع موثوق، كما ان Google يشعر بنفس الطريقة.
يُعرف هذا المفهوم باسم “سلطة المجال”. بشكل أساسي ، كلما زادت سلطة الموقع ، زادت السلطة التي يمكنه نقلها إلى موقعك (عبر رابط).
سلطة المجال
على سبيل المثال ، هذا رابط حصلت عليه من TechCrunch.

تك كرانش باك لينك
وفقًا لـ Ahrefs ، يعد TechCrunch مجالًا موثوقًا للغاية.
نظرًا لأن هذا الرابط يأتي من موقع مرجعي ، فإن Google تضع الكثير من الأهمية عليه. في الواقع ، لاحظت زيادة في حركة مرور محرك البحث العضوي الخاص بي مباشرة بعد ربط TechCrunch بي.

هل يصعب الحصول على هذه الروابط؟ بالتااكيد.
هل يستحق كل هذا العناء؟ نعم لشهرة مدونتك.
2: تتضمن الكلمة الرئيسية المستهدفة في نص الرابط الخاص بالرابط
كتذكير ، نص الرابط هو جزء النص المرئي من الارتباط.
ما هي رابط الكلمات الرئيسية؟
بشكل عام ، تريد أن تحتوي روابطك على نص رابط يتضمن كلمتك الرئيسية المستهدفة.
في الواقع ، وجدت دراسة صناعية حديثة وجود علاقة بين نص الرابط الغني بالكلمات الرئيسية والتصنيفات الأعلى لتلك الكلمة الرئيسية.
نص رابط غني بالكلمات الرئيسية
الآن ، كلمة تحذير سريعة:
لا تريد المبالغة في استخدام نص رابط غني بالكلمات الرئيسية. في الواقع ، لدى Google مرشح في الخوارزمية الخاصة بهم يسمى “Google Penguin”.
يقوم Google Penguin بتصفية مواقع الويب التي تستخدم استراتيجيات بناء روابط القبعة السوداء. وتركز بشكل خاص على المواقع التي تنشئ روابط خلفية بنص رابط مطابق تمامًا.

3: ارتباط الموقع (والصفحة) بك مرتبط من الناحية الموضوعية بموقعك
عندما يرتبط موقع ويب بموقع آخر ، تريد Google أن ترى أن الموقعين مرتبطان.
هذا منطقي إذا فكرت في الأمر:
تخيل أنك نشرت للتو مقالاً حول إدارة ماراثون.
في هذه الحالة ، ستضع Google وزناً أكبر بكثير على الروابط من مواقع حول سباقات الماراثون والجري واللياقة البدنية مقابل مواقع حول الصيد والدراجات الهوائية الأحادية والتسويق الرقمي.
4: الرابط من نطاق لم يكن مرتبطًا بك من قبل
لنفترض أنك حصلت على رابط من موقع الويب “أ”.
حسنًا ، لنفترض أن موقع الويب “أ” يرتبط بك مرة أخرى. ومره اخرى. ومره اخرى.
هل الروابط الثاني والثالث والرابع قوية مثل الروابط الأولى؟        لا.
كما اتضح ، الروابط من نفس الموقع لها عوائد متناقصة.
قوة الترتيب
أو ضع طريقة أخرى:
من الأفضل عادةً الحصول على 100 رابط من 100 موقع ويب مختلف عن 1000 رابط من نفس الموقع.
في الواقع ، وجدت دراسة ارتباط التصنيف الخاصة بمحرك البحث أن عدد المواقع المرتبطة بك (وليس العدد الإجمالي للروابط الخلفية) مرتبط بتصنيفات Google أكثر من أي عامل آخر.

عدد مجالات الإحالة
الآن بعد أن رأيت أنواع الروابط الخلفية الأكثر فائدة لترتيبك في Google ، فقد حان الوقت لي أن أوضح لك كيفية البدء في بنائها.
مقاييس الباك لينك القوي عالي الجودة
هل جميع الروابط الخلفية مناسبة! بالتأكيد سمعت أحدهم يقول «كيف اتنصل من الروابط؟» وهنا يقصد أن هناك بعض الروابط الخلفية الرديئة تشير إلى موقعه ويريد أن يتخلص منها حتى لا تضر موقعه، لأنها ستؤثر على نتائجه في محركات البحث، وستؤثر عليك أيضًا إن لم تنتبه للمقاييس الآتية.
ملائمة الموقع وصلته بموقعك
قبل أن تفكر في الحصول على باك لينك، اختر أولا الموقع الذي تريد بناءه فيه، إذ يجب أن يكون الموقع يشبه موقعك في المحتوى أو الخدمات، فعلى سبيل المثال إذا كنت تملك أو تدير موقع نسائي يهتم بالموضة، فلا تفكر في الذهاب إلى موقع خدمات البورصة، أو غيره عليك بالتفكير في مجلات الأزياء ومواقع الموضة الأخرى.
قيمة الموقع بالنسبة لمحركات البحث
يوجد مقياس يساعدك أن تعرف أي المواقع أفضل، عن طريق البيج اثورتي Page Authority)) والدومين اثورتي (Domain Authority) فكلما ازدادت قيمة كل منها لموقع، كان ذلك الموقع هو الأفضل لتربط موقعك به.
معدل الزيارات على الصفحة
كلما بنيت رابط خلفي بصفحة تملك حجم زيارات كبير، كلما كان عدد الزيارات التي ستحصل عليها أكثر، فنسبة النقر على رابط موقعك بالنسبة لعدد زيارات كبيرة هي نسبة جيدة.
مكان الرابط في الصفحة
يؤثر بشكل إيجابي وسلبي مكان الباك لينك الخاص بك في الصفحة على معدل الزيارات التي ستحصل عليها بسبب معدل النقر CTR، فالزوار يحبون التعرف على ما هو جديد والانتقال من صفحة إلى صفحة، لذا اختر جيدًا مكان الرابط.
نوع الرابط الخاص بك
دائمًا اجعل رابط موقعك «Dofollow» لتمرر إليه قوة الصفحة، فالروابط «Nofollow» تجعل عناكب محركات البحث لا تتبع الرابط، وبالتالي لن تدخل إلى موقعك، ولن تمرر إليه أي قوة Authority.
ملحوظة: تأكد من أن الموقع الذي تريد الحصول منه على باك لينك أن «Spam Score» الخاص به ضعيف، لتحصل على النتيجة التي تريد. ويمكنك معرفة هذه النسبة عن طريق اداة MOZ او عن طريق انشاء حساب على الموقع وربطه بشريط الاداة علي متصفح كروم او اي من المتصفحات التي تدعمها.
الفرق بين الباك لينك Dofollow و Nofollow
يوجد نوعان من الباك لينكس أو الروابط الخلفية، النوع الأول وهو دوفولو (Dofollow) النوع الثاني هو نوفولو (Nofollow) وإليك تعريف كل منها.
الباك لينك Dofollow
هذا النوع من الباك لينكس ينقل إليك سلطة الصفحة التي تم ربط موقعك بها، فإذا قمت بربط موقعك بصفحة «Page Authority» الخاص بها 10، سينتقل إليك جزء من هذا الرقم، وهذا سوف يساعد موقعك في الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث.
كما أن رابط (Do Follow) يسمح لعناكب محركات البحث بالدخول إلى موقعك من خلال تلك الصفحة، فيزيد من قوتها بالنسبة لـ Google، أما عن المستخدمين فلا مشكلة في انتقالهم إلى موقعك فقط يضغطون على الرابط.
الباك لينك Nofollow
هذا النوع من الباك لينكس لا ينقل إليك أي سلطة، بل يخبر عناكب محركات البحث أن تتجاهل هذا الرابط ولا تنتقل إليه، إذا لا فائدة منه في الحصول على قوة أمام محركات البحث، أما المستخدمين فلا مشكلة أيضًا في انتقالهم.
أشهر الأمثلة على ذلك هي روابط منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك، فجميع الروابط به (No Follow) إلا أنك ستحصل على زيارات مجانية من جمهورك المستهدف ومتابعيك.
لكن السؤال أيهم أفضل؟ في الحقيقة النوعين مفيدين على حسب أهدافك، حيث أن رابط (No Follow) سيمنحك زيارات مجانية مما يعزز من قوة الصفحة لدى المستخدمين ومحركات البحث، ورابط (Do Follow) سيقوم بنفس الأمر لكن سيجعل صفحتك أو موقعك يتصدر نتائج محركات البحث.
عليك ان تتعلم كيفية إنشاء مدونة بلوجراحترافية 2021 لتفهم  الخطوات بدقة كبيرة.
أشهر الطرق لعمل باك لينك مجاني لموقعك
لعلك تتسائل ما هي أفضل الطرق التي يمكنك الحصول بها على باك لينك قوي! يمكنك الحصول على الباك لينك بإحدى الطرق التالية.
الحصول على روابط خلفية طبيعية مجاناً
تتم هذه الطريقة عندما يقوم أحد زوار الموقع بالاستفادة من المحتوى الذي تقدمه فيضع رابط المقال أو الصفحة الخاصة بك داخل موقعه، ليُحسب لك باك لينك مجانا، وللحصول على هذه الروابط قم بصناعة محتوى قيم يفيد الجمهور والمستخدمين.
إنشاء روابط خلفية من التعليقات
تتم هذه الطريقة بكتابة تعليق مفيد ومثمر لموضوع ما على إحدى المدونات وتضع فيه رابط الموقع الخاص بك ليتمكن الجمهور ومحركات البحث من زيارة موقعك، والتعرف عليه.
بناء الروابط الخلفية من الجيست بوست
يختلف البناء عن الإنشاء في أنك تقوم هنا بعدة أعمال لتحصل على الرابط الخلفي، فهنا تقوم بالتواصل مع أحد أصحاب المواقع أو الكُتاب أو مسئولي تحسين محركات البحث، وتطلب منه أن تقوم بربط موقعك بصفحة ما، ومن أشهر الأمثلة المستخدمة هو الجيست بوست «Guest Post» حيث تقوم بكتابة مقالة متخصصة للموقع لتنشر عليه مع وضع رابط موقعك داخل المقال او في وصف الكاتب.
كيف يمكنك الحصول على باك لينك قوي مجانا؟
يظن البعض أن الباك لينك الطريقة الوحيدة للحصول عليه، هي عن طريق بناءه بشكل عشوائي في أي موقع بغض النظر عن جودة الموقع، لكن دعني أقول لك على بعض الطرق التي تحصل منها على باك لينك مجانا.
الطريقة الأولى للحصول على باك لينك مجاني هي عمل «Guest Post» أعلم بالتأكيد أن هناك من يقدمون خدمات «Guest Post» أو استضافة المقال بطريقة مدفوعة، لكن لا تقلق بالتأكيد سأرشدك للحصول عليها مجانًا.
أولًا قم بالبحث عن أفضل المواقع والمنصات في مجالك والتي تنوي الحصول منها على الباك لينكس، بعد ذلك افحص محتوى الموقع لتعرف ما ينقصه وحدد موضوعًا واحدًا، ثم قم بكتابة الموضوع بطريقة منسقة وقوية، ثم قم بإرسال إيميل لصاحب الموقع مرفقًا رابط المقال الخاص بك، تطلب منه أن يقوم بإضافة المقال لقائمة مقالته، فإن قبل طلبك، فتكون قد حصلت على باك لينك مجانا.
الطريقة الثانية وهي أن تقوم بكتابة مقالة متخصصة للغاية في مجالك، تضم جميع المعلومات الخاصة بالموضوع، وبالتالي سوف تدفع الجميع لمنحك باك لينك مجانا، فأنت مصدر قوي بالنسبة لهم.
الطريقة الثالثة وهي الأشهر، أن تقوم بالدخول إلى مدونات في مجال موقعك أو الموقع الذي تديره، تمكنك من الكتابة فيها بحرية وبشكل مجاني مثل موقع Quora، وReddit وهما من أشهر المدونات في جميع المجالات، قم بكتابة مقال قوي وانشره على الموقع ليتفاعل معك الناس وتكون قد حصلت على باك لينك مجانا.
ملحوظة: أصبح الآن لموقع Quora نسخة عربية، لا تفوت هذه الفرصة.
قائمة بأفضل 10 مواقع باك لينكس backlink عالية الجودة (مناسبة لليوتيوب كذلك).
⦁ t⦁ Reddi
Storify
BlogMarks
Favable
Instapaper
Hatena
Rediff
Scoope
Upstract
Quora

تم اختيار هذه القائمة جيدًا، طبقا لعدة عوامل لتحصل على باك لينك قوي ومفيد لموقعك
وبعد أن انتهت من قراءتك للمقال أصبح لديك جميع المعلومات التي تحتاجها لتبني باك لينك بشكل سليم، عن طريق استخدام المقاييس التي تقيم لك ما إذا كان الرابط مفيد لك أم لا، وأصبحت تملك 3 استراتيجيات هامة لبناء الروابط، استخدم الأقرب والأسهل لك فالنتيجة واحدة والطرق مختلفة.

استخدم HARO
HARO (اختصار لـ Help a Reporter Out) هي واحدة من أفضل الطرق للحصول على روابط خلفية ذات سلطة عالية من المواقع الإخبارية.
إليك كيفية عمل HARO:
1- اشترك في HARO كمصدر هنا.
2- ستصلك ثلاث رسائل بريد إلكتروني يوميًا من مراسلين يبحثون عن مصادر ، مثل هذه

3- الرد ببيانات الاعتماد الخاصة بك وبعض النصائح المفيدة.
الحق سهلة؟ إذا أعطيت أحد المراسلين اقتباسًا ، فسيقومون بتوصيلك برابط خلفي.
هذا كل ما في الامر.
على سبيل المثال ، حصلت مؤخرًا على رابط جميل من Entrepreneur.com من خلال الرد على طلب HARO

الهندسة العكسية للروابط الخلفية لمنافسك: –
كل صناعة لها مجموعتها الخاصة من فرص بناء الروابط.
لذلك أوصي بتخصيص بعض الوقت لعكس هندسة منافسيك. بهذه الطريقة ، يمكنك العثور على فرص الارتباط الموجودة فقط في مجال تخصصك.
مثال؟  لنفترض أنك تدير مدونة للصحة واللياقة البدنية.
حسنًا ، عندما أتحقق من الملف الشخصي لرابط هذا الموقع في مدقق الروابط الخلفية ، لاحظت أن الكثير من روابطهم تأتي من البودكاست:
على وجه التحديد ، يظهر الأشخاص من هذه الشركة (خاصة المؤسس ، ستيف كامب) في ملفات البودكاست الخاصة بأشخاص آخرين كضيوف.
تمامًا مثل هذا ، لديك قائمة جميلة بالأماكن التي يمكنك الذهاب إليها للحصول على الروابط.
(من الواضح أنك تحتاج إلى التواصل مع الأشخاص الذين يديرون تلك البودكاست وتقديم نفسك كضيف. وهذا يتطلب العمل. لكنك على الأقل تعرف من أين تبدأ).

التمسك بتنسيقات المحتوى التي تنشئ روابط: –
كما ذكرت سابقًا ، تعد الرسوم البيانية أحد أشكال المحتوى المثالية لبناء الروابط الخلفية.
لكنها واحدة من بين العديد.
وجدنا أيضًا أنه على الرغم من أنهم لم يولدوا الكثير من مشاركات الوسائط الاجتماعية ، فإن “لماذا المنشورات” و “ما المنشورات” تميل إلى الارتباط كثيرًا إلى حد ما, وقد تحتاج الى افضل قوالب بلوجرالمقبولة في أدسنس لتعزز وجودك في صفحات البحث .

وفي هذه المقالة ايضا اهم عوامل تصدر محركات البحث (سيو 2019)

Comments are closed.