كل ما تحتاج معرفته عن تحضير القهوة المقطرة المختصة في منزلك

أصبح إمكانية عمل القهوة المختصة في المنزل خلال السنوات الأخيرة أكثر سهولة ومرونة وذلك لتوفر الأدوات وأنواع القهوة بشكل واسع. ولكن السؤال الذي يدور في ذهن الكثير من محبين القهوة هو ما هي أفضل التقنيات والأدوات التي يمكن أستخدامها في المنزل لصنع كوب قهوة مميز ولذيذ.

وفي هذه المقاله سأقوم بشرح مختلف أنواع تحضير القهوة و بعض الادوات المتوفرة التي يمكن أن تفيدك في تقطير قهوتك بإحترافية مما بالتأكيد سوف يساعدك بتوفير المال والوقت في كل مرة تقوم بتحضير كوب القهوة الخاص بك.

مأهي القهوة المقطرة ؟

عمل القهوة المقطرة يتضمن صب الماء على القهوة المطحونة في فلتر ( مرشح ) حيث يتم إستخلاص وتصفية القهوة في إبريق او في الكوب بشكل مباشر، هذه الطريقة تسمى أيضاً بقهوة الفلتر أو القهوة المقطرة. ما يميز هذه الطريقة عن غيرها هو تعيش تجربة عملها بصب الماء على القهوة بإستخدام إبريق بطريقة يدوية. هذه التقنية تم إستخدامها في أوربا بشكل شائع منذ القرن العشرين (1900) وأقدم في أمكان اخرى أيضا، ولكنها إنتشرت مرة أخرى بعدما أصبحت ثقافة القهوة المختصة أكثر إنتشار خلال السنوات الأخيرة.

لماذا تستخدم طريقة التقطيرة لعمل القهوة؟

تتميز طريقة التقطير أنها تبرز النكهات المعقدة مقارنة بطرق عمل القهوة الأخرى، وهذا يجعلها أكثر الطرق إنتشار وشيوعاً وإرتباطاً بعمل القهوة المختصة وذلك لأنها تسمح لنكهات و روائح القهوة بالبروز.

نوع الفلتر المستخدم في عمل القهوة المقطرة مهم جداً ولابد ان يكون نظيف وذا نوعية وجودة ممتازة لانه يسمح للماء بإستخلاص زيوت و نكهات و روائح القهوة في وقت مناسب و بضغط متناسق. هذه التقنية تعتبر من أكثر طرق الإستخلاص المواد القابلة للذوبان في بُن القهوة المطحونه ومن طرق التقطير الشائعه ( V60 و الكاليتا و الكيميكس و الفرنش بريس و غيرها من طرق التقطير ). كل ما تحتاجه في هذه الطرق المختلفة بعمل القهوة المقطرة المختصة هو صب الماء العذب الحار بدرجة حرارة 90-92 درجة بشكل مستمر و ثابت و بطئ على القهوة المطحونة لغمرها بالماء وإستخلاص القهوة.

ما هي الأدوات التي تحتاجها لعمل القهوة المقطرة؟

عند البحث عن أدوات القهوة المختصة سوف تجد عدد كبير من الخيارات والأدوات المستخدمة في عملية تقطير القهوة المختصة، ولكن الخبر الجيد أنك لا تحتاج شراء جميع الأدوات لعمل قهوتك المختصة. يمكنك البدء بإختيار أحد الأدوات التقطير الشهيرة مثل ( V60 ) والفلتر الخاص بها و بعض الملحقات الرئيسية التي سوف تحتاجها في بقية أدوات التقطير الأخرى. وفي هذه المقالة سوف نستعرض هذه الأدوات والملحقات الأساسية.

  • أداة التقطير: أداة التقطير هي ببساطه ما يتم إستخدامة في ترشيح القهوة المطحونة بإستخدام الفلتر المتوافق مع الأداة. أشهر الأدوات في تقطير القهوة المختصة التي تأتي على شكل قمع ترشيح هي V60 و كاليتا، هذا النوع من الأدوات تستخدم على الكوب بشكل مباشر او على الإبريق ( سيرفر ) وكل أداة لها تصميم مختلف و معدل تدفق ماء مختلف و إستخلاص قهوة أيضاً مختلف. النوع الأخر هو كيميكس وهذه الأداة يأتي القمع مدمج بالإبريق (قطعه واحد) ولها فلترها الخاص وإستخلاص مختلف على الأدوات السابقة. جميع أدوات التقطير المذكورة سابقاً متوفرة على نطاق واسع وسهلة الإستخدام أيضا. ويوجد الكثير من الشروحات على منصة اليوتيوب لكل منها وطرق إستخدامها.

 

  • الفلاتر: من المهم إختيار نوع الفلتر المناسب لأداة التقطير المختارة و الحرص على إختيار الفلتر الأصلي لان الفلاتر الغير جيدة او رديئة الصنع قد تغير طعم القهوة بشكل كامل. على سبيل المثال، لأداة V60 ينصح بإستخدام فلاتر هاريو Hario والمقاس المناسب لحجم القمع او الأداة.
  • الميزان: يعتبرالميزان جزء أساسي ومهم لصنع القهوة المقطرة المختصة، حيث أنه يساعد على معرفة كمية الماء المستخدمة في عملية التقطير وكمية البُن المستخدمه وذلك للحصول على نتائج إحترافية في كل مرة تقوم بتحضير كوب القهوة الخاص بك.

 

  • إبريق التقطير: يساعد الإبريق خصوصاً الإبريق ذا العنق المنحني على التحكم بكمية و سرعة تدفق الماء عند التقطير مما يجعل عملية التقطير أكثر سهولة. أيضاً يوجد بعض الانواع تحتوي على معيار درجة حرارة يساعد على معرفة درجة الحرارة قبل البدء بالتقطير ويوجد بعض الأباريق تعمل على الكهرباء ولكن سعرها يفوق الإبريق الغير كهربائي.

 

  • مطحنة قهوة: بحكم أن أغلب البُن المختص يباع غير مطحون، فوجود طاحونة خاصة بك (يدوية أو كهربائية) حيث طحن بُن القهوة قبل تقطيرة يجعلها طازجة ومثالية.

أين نوع من القهوة يجب أن أستخدم؟

تشهد القهوة المختصة في العالم و بالتحديد السعودية ودول الخليج و الدول المجاورة إنتشاراً لثقافة القهوة المختصة، مما يجعل توفر البُن و حبوب القهوة أكثر سهولة وإنتشار. أصبحت العديد من المحامص المحلية في المملكة العربية السعودية و دول الخليج توفر بجميع أنواعه من جميع دول العالم مثل أثيوبيا، كينيا، أوغندا، كولومبيا، بيرو، والعديد من الدول الشهيرة بزراعة البُن. وهذا الإنتشار الواسع لثقابة القهوة المختصة يجعل الحصول على القهوة المختصة عالية الجودة وأدواتها أكثر سهولة من أي وقت مضى.

يوجد الكثير من أنواع القهوة بمختلف النكهات والإيحاءات، وذلك إختيار نوع قهوة يعتمد على الذائقة لكل شخص. بعض الإنواع تتميز بطعم و إيحاءات فاكهية وهي القهوة التي عادةً يكون مصدرها إفريقا مثل إثيوبيا و غينيا و كينيا وغيرها. و بعض الانواع يكون طعمها سلس وكلاسيكي وهذه الأنواع يكون مصدرها دول أمريكا الجنوبية مثل كولومبيا و البيرو و كوستريكا وغيرها.

أين يمكنني الحصول على بُن القهوة و أدوات تحضير القهوة المقطرة؟

إمكانية الحصول على القهوة أصبح أسهل من أي وقت سابق، حيث أن الإنترنت والتطور التقني ساعد بشكل كبير على سهولة الوصول لأصناف القهوة من مختلف الموردين ومحامص القهوة الشهيرة في المنطقة. في السعودية يوجد الكثير من المحامص المتخصصة بتحميص البُن المستورد من مختلف الدول والمناطق الشهيرة بزراعة القهوة. أيضاً أحد العوامل التي ساهمة في سهولة شراء القهوة هو إنتشار المتاجر الإلكترونية المتخصصه في بيع حبوب القهوة و أدوات تحضير القهوة ومنها متجر كوفي ستاش وهو أحد المتاجر التي مقرها المملكة العربية السعودية، الرياض. يتميز المتجر بتوفير أجود أنواع القهوة المحمصة محلياً و أيضاً جميع ما يتعلق بأدوات تحضير القهوة و فلاترها و أكواب مميزة مصنوعه يدوياً لجعل تجربة إحتساء القهوة المختصة في منزلك او سفرك فريدة من نوعها. المتجر يتميز بخدمة شحن سريعة لجميع مناطق المملكة العربية السعودية و قريباً جميع دول الخليج و دول الجو ار.

لا أظن أن تحضير القهوة سيكون صعب بعد قرائة هذا المقال، فماذا تنتظر؟ قم بالحصول على أدواتك الخاصة وإبدا بتحضير قهوتك المختصة بنفسك وتمتع بتجربة العديد من أنواع القهوة من مختلف المصادر و قم بتحضيرها مثل البارستا في بيتك او في سفرك وشاركها مع من تحب.

Comments are closed.