دعاء للميت يوم عاشوراء مستجاب 1442

دعاء للميت يوم عاشوراء ad3eya.com عندما يموت العبد تنقطع جميع أعمال من الدنيا وتتوقف الملائكة عن كتابة الحسنات والسيئات في صحيفته التي تكون قد أُغلقت عند رحيله من هذه الدنيا إلا أن الكريم دائماً ما يكون رؤوف وعطوف على عباده بحيث جعل للعبد المتوفى الفرصة للحصول على الثواب حتى بعد وفاته من خلال دعاء الأحياء له وتقديم ثواب الأعمال الصالحة من أجله مما يزيد من حسناته ويمحي من سيئاته كما أن هذه الأعمال ترفع من درجات المتوفى في الآخرة.

الدعاء للميت يوم عاشوراء

قبل أن نقوم بعرض دعاء للميت يوم عاشوراء يجب أن نعلم أن الدعاء للإنسان المتوفى ليس مرتبطاً بيوم محدد أو ساعة بعينها، وإنما المقصود من الدعاء للميت في هذا اليوم المبارك هو استغلال مثل هذه الأيام الفاضلة عن الخالق –عز وجل- والتي يكون فيها الدعاء أقرب للإجابة بصفة خاصة أن أهم العبادات التي تُقام في يوم عاشوراء هي الصوم مما يكون لدى العبد الفرصة الكبيرة للإجابة على دعائه سواء كان لنفسه أو لغيره سواء كانوا أحياء أو أموات في ساعة الإفطار استناداً على حديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- “ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر”. صححه الألباني.

دعاء للميت يوم عاشوراء قصير

نظراً لأننا قد فقدنا الكثير من الأحبة في هذه الحياة قد يفضل البعض الدعاء لأكثر من إنسان متوفى وليس شخص واحد لهذا يكون الدعاء للميت يوم عاشوراء قصير هو الأجمل والأسهل حتى يستغلوا هذا اليوم العظيم في الدعاء متوسلين الخالق أن يستجب لهم دعواهم.

  • اللهم ارحم روحاً صعدت إليك لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء.
  • اللهم ارحمها و اغفر لها و انظر اليها بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه الغابرين.
  • و اغفر لنا و له يالله وأفسح له في قبره ونور له فيه .
  • اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أدخله الجنة و أعزه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
  • اللهم أرحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك .
  • اللهم أنزل نوراً من نورك عليه .

هل الدعاء يصل إلى المتوفى

من أكثر الأسئلة التي تراود علماء الدين الإسلامي هي “هل يصل الدعاء إلى المتوفى”؟ ، والإجابة هنا تأتي من حديث الرسول الشريف الذي قال فيه ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، رواه مسلم مما يعني أن الدعاء يصل ثوابه بالفعل إلى الميت لذلك يجب ألا يتوارى الإنسان في الدعاء لأحبابه ممن توفاهم الله.

دعاء للميت يوم عاشوراء

ليس هناك دعاء للميت يوم عاشوراء من الأدعية التي وردت في السنة النبوية عن الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” –صلى الله عليه وسلم-، والتي سوف نقدم بعضها في هذه الفقرة.

  • اللهم يا غفور يا رحيم، اغفر لفلان، وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء، واعف عنه بعفوك وقدرتك، وأكرم له نزله، وأوسع له مدخله، واغسله يا الله من ذنوبه بالثلج والبرد والماء، ونقه يا الله من الخطايا والذنوب كما يتخلص الثوب ذو اللون الأبيض من الدنس.
  • اللهم ابدل لفقيدنا دارا خيرًا من داره، اللهم ابدله أهلًا خيرًا له من أهله، اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه، اللهم ادخل فقيدنا الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله أعزه من عذاب القبر، وأعزه يا الله من عذاب النار.
  • اللهم أغفر لميتنا يا الله، واغفر حيينا يا الله، اغفر وشاهدنا، واغفر وغائبنا، اللهم اغفر لكبيرنا وصغيرنا، اللهم ارحم من توفيته على الإيمان، اللهم لا تحرمنا حسن الأجر والثواب، اللهم لا تضلنا بعده.

 

المصدر : ad3eya.com

Comments are closed.