حبال الصلب steel wire rope

الحبل السلكي الفولاذي يتكون من أسلاك المصاعد الصلب الملتوية (هي من فولاذ الكربون المتوسط على شكل الخيوط ثم الخيوط ملتوية على شكل الحبل محيطا بالمادة الداخلية).

عندما تكون الخيوط الفولاذية steel wire rope مع الأسلاك ( حبال الصلب ) التي يكون قطرها صغير تقل مقاومة الحبل للتآكل وأكثر مقاومة للجهد. اما الخيوط مع اسلاك قطرها أكبر فأكثر مقاومة للتآكل و أقل مقاومة للجهد.

وتستخدم في سلاسل المصاعد وتطلق عليها معدات الرفع.

مواصفات سلك حبل الفولاذ الصلب:

يتكون حبل الأسلاك الفولاذية steel wire rope)) من ضفيرة خيوط من الأسلاك – عادةً من الصلب الكربوني المتوسط ​​- في كابل سميك. تتشكل الخيوط حول نواة. الخيوط في حبال الأسلاك مصنوعة من اسلاك الملتوية معا. خيوط الأسلاك ذات القطر الأصغر تكون أقل مقاومة للتآكل وأكثر مقاومة للتعب. السلاسل المصنوعة بطول أكثر سُمكًا للارتداء أكثر مقاومة للتآكل وأقل مقاومة للإرهاق.

مميزات حبل الاسلاك الفولاذ steel wire rope))

يستخدم حبل أسلاك الفولاذ ) steel wire rope) في مجموعة واسعة من الصناعات للعديد من التطبيقات. حيث يتكون حبل الأسلاك الفولاذية   (steel wire rope)من أسلاك فولاذية ملتوية لتشكيل خيوط. يتم لف الخيوط بدورها لتشكيل حبال من أسلاك الفولاذ بأحجام مختلفة ، اعتمادًا على القوة المطلوبة من حبل الأسلاك الفولاذية. الحبال الفولاذية هي مواد مستهلكة يمكن التخلص منها عند تهالكها. تستخدم الحبال الفولاذية في أنظمة الإرساء والسحب والرفع. واكثر الانواع استخداما هو حبل اسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ .

كيف يقاوم حبل الاسلاك الفولاذية الصدأ steel wire rope))

جميع الفلزات تتفاعل مع الأكسجين في الغلاف الجوي، وتشكل أكسيد الحديد على السطح. ولا يزال أكسيد الحديد شكل أكسدة  في الصلب الكربوني العادي مما تسبب التآكل و توسيع وتشكيل الفراغات في نهاية الامر. يمكن الحد من ذلك من خلال الطلاء أو المعادن المؤكسدة (مثل الزنك والنيكل والكروم) لضمان سطح الفولاذ الكربوني، ولكن كما يعلم الجميع، أن هذا النوع من الحماية مؤقت و في حالة تلف طبقة واقية، يبدأ الحبل بالصدأ. المقاومة للتآكل من الفولاذ المقاوم للصدأ تعتمد على الكروم فعند إضافة الكروم وصلت المقاومة للتآكل إلى أكثر من 11.7%، لكن يمكن تحسين المقاومة للتآكل على الرغم من أن محتوى الكروم كان عالي . والسبب أن قليل  من الصلب مع الكروم يغير نوع أكسيد السطحية إلى أكسيد سطح مماثل لمعدن الكروم الخالص. هذا يؤدي إلى إغلاق حماية أكسيد الكروم الالتصاق السطحي، ومنع المزيد من الأكسدة. هذه طبقة أكسيد رقيقة للغاية، ومن خلال ذلك رؤية اللمعان الطبيعي للسطح الصلب، قد جعل الفولاذ المقاوم للصدأ فريد من نوعه. يكون سمة مشتركة لجميع العناصر الفولاذ المقاوم للصدأ، هو محتوى الكروم أكثر من 10.5 في المائة.

استخدامات حبل اسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ

يستخدم حبل أسلاك الفولاذ steel wire rope))المقاوم للصدأ عند ارتفاع درجات الحرارة، على نطاق واسع حيث يستخدم  في الفحم، البترول، المعادن، الكيميائية، السفينة، جسر، الكهرباء، والمطاط، والعسكرية، السياحة، المياه، الصناعة الخفيفة والصناعات الأخرى وتشمل الاتي :

  • في الصناعة الكيميائية، والأسمدة، والألياف الكيماوية والصناعات الأخرى في إصلاح المعدات، نشر المعدات لنشر استخدام حبل أسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • تطبيق قطب الفولاذ المقاوم للصدأ، وعدد كبير من مكونات الفولاذ المقاوم للصدأ، والينابيع، والقطع المجاورة، التي تستخدم في حبل أسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • نطاق تطبيق حبل أسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ. في قاطرات الكهرباء و خطوط الكهرباء على الحلقات
  • جميع مناحي الصناعات  المستخدمة في شبكة النايلون والآن جزءا كبيرا من حبل أسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ بدلاً من ذلك.
  • السكك الحديدية الكهربائية، صناعة الديكور، صناعة الكابلات، صناعة صنارة صيد السمك وصناعة السيارات والدراجات النارية وغيرها من الصناعات.

 

 

Comments are closed.