اهمية العزل للمنزل

لأن منزل المرء يمثل الملجأ الذي ينتهي بالقدوم إليه في كل يوم، لذا من المهم المحافظة على سلامته ونناقش اليوم اهمية العزل للمنزل والذي يمكن أن يساعد في المحافظة على العمر الافتراضي لما يمكن أن يستمر عليه في المستقبل، كما من شأنه أن يؤخر حدوث التسربات أو غيرها من المشاكل التي عادة ما تتعرض لها المنازل والمباني المختلفة كل يوم.

هذا بالتحديد ما نبادر في الحديث عن تفاصيله المختلفة من خلال السطور القادمة التي نناقش بها اهمية العزل للمنزل، جنباً إلى جنب مع أنواع العوازل المختلفة وأهمية كلاً منها بالنسبة لمنزلك على المدى الطويل.

كشف تسربات المياه
كشف تسربات المياه

ما هو العزل؟

تُعرف عملية العزل بأنها الجدار الحامي للأغراض التي يتم عزلها، أي بمعنى أن العوازل المختلفة لها الفضل في تقديم الحماية الكاملة من المخاطر البيئية والمناخية التي تتعرض لها المنازل والمباني مثل الأمطار والحرارة والرياح وغيرها من المؤثرات التي تتسبب في تآكل واجهات المنازل المختلفة.

كما أنها تحمي المنازل من عدد من الكوارث الأخرى مثل الحرائق والتسربات المائية… وغيرهم، لذلك مع تعدد تلك المخاطر ساهم ذلك في تعدد أنواع عملية العزل؛ بل وحتى في أنوع العوازل المختلفة لكلاً منهم وهذا ما نناقشه تالياً.

العزل المائي للأسطح؟ وما هي فوائده؟

النوع الأول الذي نستعرضه لليوم هو العزل المائي الذي يتخصص في مقاومة المياه المختلفة سواء تلك لتي تتساقط من الأمطار أو التي تتسرب من مختلف مصادر المياه.

بالتالي تتمثل اهمية العزل للمنزل في تلك الحالة من خلال المقومات الفعالة التي توفرها العوازل المائية المتنوعة في التالي:

  • بالنسبة لأسطح المنازل والمنشآت ما أن يتم عزلها حتى تكتسب المواصفات المقاومة لامتصاص وتشبع المياه، بالتالي تقل المخاطر التي قد تتسبب بها من ارتفاع الرطوبة في المنزل أو حتى انهيار البناء إن تسربت مياه الأمطار المتساقطة على السطح إلى باقي أجزاء المنزل.
  • بالنسبة لخزانات المياه ما أن يتم عزلها مائياً يجعلها هذا محمية من خطر التسربات، كما يحمي المياه من التلوث بفعل تفاعلها مع المواد التي تم تصنيع الخزان منها.
  • بالنسبة للحمامات والمطابخ تراها من أكثر الأماكن التي لابد من عزلها مائياً، حيث تتسبب التسربات بها إلى ظهور فواصل بين الأرضيات مع ظهور آثار الرشح على الجدران والأسقف بفعل زيادة الرطوبة لذا عزلها يقلل من تلك المخاطر.
  • كذلك تتمثل اهمية العزل للمنزل في كونه يقلل من ارتفاع فواتير المياه، لأن العوازل المائية تمنع حدوث التسربات أو تعالجها إذا ما سبق وأصابت منزلك، بالتالي يقلل هذا من الإهدار المتواصل للمياه المتسربة فتقل فاتورة المياه تباعاً.
  • والأهم أن معظم أنواع العوازل المائية مقاومة للرطوبة؛ لذلك لن تعاني من المشاكل الصحية الخطيرة التي تتسبب بها مثل الأمراض التنفسية الحادة.

أنواع مواد العزل المائي للمنازل

نظراً لأن اهمية العزل للمنزل تعود إلى عصر ما قبل التطور التكنولوجي، حيث في تلك الأوقات اكتشف الإنسان قدر حاجته إلى حماية منزله لذا استخدم كافة الطرق المتاحة لتحقيق ذلك، فمنهم من استخدم المازوت للحماية من خطر التسربات المائية وهذا ما يبرهن الأهمية التي وصل إليها العزل المائي.

واليوم تراها باتت العوازل أكثر تطوراً وفعالية عن السابق، ومن أفضل تلك العوازل كلاً من:

  • الألواح المعدنية:- حيث أنها متواجدة في أشكال متعددة باختلاف المادة المصنع منها تلك الألواح فمنها المصنعة من (الرصاص، الإستنالس، الألومنيوم، النحاس والحديد… وغيرهم) حيث لكلاً منها مميزاتها الخاصة، واجتمعت جميعها في ثمنها الزهيد نسبياً.
  • البيتومين:– هو الأخر من أفضل الأنواع المتكاملة من حيث الفوائد والأهمية التي تقدمها، حيث يمكن استخدام البيتومين في العزل المائي أو الحراري بفعالية، فضلاً على أن مرونته تجعل من مهمة العزل أسهل وأسرع عن أي وقت مضى.
  • الفخار:– لعله غير منتشر في العالم العربي ولكنه الأشهر في دول الغرب، حيث يتم عزل المنازل والأسطح المائلة به حتى تنزلق الأمطار فور تساقطها عليه.

العزل الحراري للمنازل؟ وما هي فوائده؟

النوع الثاني من العوازل هو تلك المستخدمة في حماية المنازل من خطر أشعة الشمس ودرجات الحرارة الزائدة بشكل عام والتي تتسبب في تكون تشققات وشروخ عديدة في المنازل، وتتمثل أهميته وفوائده في التالي:

  • للعوازل الحرارية دور فعال في الحد من انتقال الحرارة والرطوبة العالية إلى باقي أجزاء المنزل كما في الجدران والأسقف، حيث هنالك دراسات أثبتت أن الحرارة التي يشعر بها الإنسان خلال الصيف تأتي من ارتفاع الحرارة المار في الجدران بنسبة تتراوح من 60% إلى 70%.
  • بالتالي لن يكون الإنسان في حاجة إلى تشغيل المبردات وأجهزة التكييف لتوفر في استهلاكك للطاقة الكهربائية ما يتجاوز 66% عن استخدامك المعتاد.
  • مع قلة الاستهلاك تنخفض فواتير الكهرباء بشكل كبير، أي لن تحتاج لإهدار أموالك بعد اليوم.
  • كما أن اهمية العزل للمنزل تتمثل في أن العازل الحراري يمنع كافة أوجه الانتقال الحراري سواء كان لبخار المياه الحار أو حتى الحرارة الناتجة عن الحرائق.
  • فضلاً إلى أن العوازل الحراري لها دور في حماية البيئة، حيث أنك ما أن تتوقف عن تشغيل أجهزة التكييف لن تعاني من انبعاث أي غازات سامة عنه مثل ثاني أكسيد الكربون أتو غاز أكسيد النتروجين.

أفضل أنوع مواد العزل الحراري للمنازل

 بسبب اهمية العزل للمنزل التي مثلها اليوم ساهم هذا في ظهور العديد من أنواع العوازل الحرارية بالأسواق، لذلك من المهم البحث عن أفضل الأنواع الصديقة للبيئة أو تلك التي تمتاز بعامل الانتقال والتوصيل الحراري الأقل.

ومن بين أكثر أنواع العوازل الحرارية شهرة اليوم كلاً من:

  • عازل البيرلايت:- واحدة من الأنواع المصنعة من الصخور البركانية ليجعلها هذا مقاوم عالي للحرارة والحرائق، لذلك اختير لعزل الأسقف والجدران في المنازل بشكل فعال.
  • ألواح الصوف الزجاجي:- من أفضل العوازل التي تمتلك مقاومة عالية للرطوبة والحرارية، والأفضل أنه مقاومة للصدأ أي تدوم فعاليتها العازلة لسنوات طويلة للغاية.
  • ألواح البوليسترين:– أحد أفضل المواد التي لا تستخدم فقط في عزل الحرارة، بل كذلك هي عازل ممتاز للصوت والمياه مع سطحه الأملس والفريد.
  • فوم البولي يوريثين:– هو نوع مميز للغاية بفضل كثافته المنخفضة التي تجعل من السهل تطبيقه في أي سُمك كان دون التأثير على الأسطح، كما أنه من السهل وضعه على مختلف أنواع الأسطح وحتى بين الزوايا الضيقة والعميقة التي يصعب عزلها في العادة.
  • اللباد:– من أقوى العوازل الحرارية التي تمتص الحرارة بنسب كبيرة للغاية حتى إن كانت صادرة عن الحرائق فيما يمنع انتشارها، ومن ناحية أخر يقلل من استخدام أجهزة التبريد الكهربائية حيث من المؤكد أنه يجعل منزلك معتدل المناخ بل مائل إلى البرودة حتى في منتصف فترة الصيف الحارة.

كيفية اختيار أفضل أنواع العوازل المائية والحرارية

إن كنت تبحث عن اهمية العزل للمنزل ترى أنها تتحقق فقط إذا اخترت تطبيق نوع عالي الجودة من العوازل، والأفضل إذا تم تطبيق النوع ثنائي العزل من تلك المواد الذي يوفر كلاً من مميزات العازل المائي والحراري في نفس الوقت مثل الفوم والبيتومين كشف  تسربات المياه.

والأهم أن تختار واحدة من الشركات التي تتمتع بالخبرة الطويلة التي يشهد لها العملاء والمواطنين بذلك، حيث توفر الضمانات التي يحتاج إليها أصحاب المنازل الباحثين عن الراحة والحماية التي تقدمها تلك العوازل.

المصدر : شركة جوهرة الجنوب

Comments are closed.