المعدات الثقيلة Heavy equipment

المعدات الثقيلة هي الآليات الثقيلة المعدة للاستخدام في الأعمال الإنشائية، وفي معظم الأحيان الأعمال التي فيها تعامل مع التربة ويطلق عليها أيضاً آليات ثقيلة أو معدات هندسية أو آليات هندسية أو معدات البناء. معظم هذه المعدات تستخدم أنظمة القيادة الهيدروليكية. في هذا المقال سنتعرف على انواع المعدات الثقيلة واستخدام كل نوع منها.

أنواع المعدات الثقيلة

  1. الجرافة

هي آلية مزودة بسلسلة معدنية للسير ومجهزة بلوح معدني كبير (يعرف باسم الشفرة) تستخدم لدفع كميات كبيرة من التربة، والرمل، والحصى، خلال أعمال البناء وعادة ما تكون الجرافة مزودة من الخلف بأداة تشبه المخلب لخلخلة المواد الكثيفة والمضغوطة.

  1. ممهدة

هي أحد الآليات الهندسية الثقيلة وتستخدم في الأعمال الإنشائية وأعمال الصيانة وبشكل رئيسي في أعمال تسوية التربة وإزالة الثلج.

  1. تجريف

يكون ذلك باستخدام الجرافة المائية هي نوع من أنواع أعمال الحفريات التي تجري على الغالب تحت الماء في مناطق البحار الضحلة أو في مناطق المياه العذبة بغرض تجميع الطمي المترسب ورميه في مكان آخر بأهداف تسهيل عمليات الملاحة للسفن ومنع ارتطام قاعها بقعر المسطح المائي.

  1. حفارة فحم

هي نوع من الحفارات الضخمة تستخدم لاستخراج الفحم من مناجم سطحية، ابتكرتها ألمانيا منذ عام 1930. يبلغ ارتفاع الحفارة نحو 33 متر وطول ذراعها نحو 75 متر، ويبلغ وزنها نحو 2000 طن، وتستخرج يوميا نحو 30 ألف متر مكعب من الفحم.

  1. حفارة

الات ضخمة تعتبر من المعدات الثقيلة والمعدات الثقيلة المخصصة للأعمال الضخمة من هدم وحفر وجر ورفع. أضخم تلك الحفارات تعمل في استخراج الفحم من مناجم سطحية، وتصل كتلة الرافعة نحو 2000 طن. تتكون الحفارة المعتادة من طفرة (حفار)، ودلو ضخم وسيارة شاحنة ومنصة للقيادة. يوجد على المنصة دوارة (تعرف باسم “منزل”). وكل حركة ووظيفة تقوم بها الحفارة يعتمد على استخدام السوائل الهيدروليكية التي تعمل بالضغط، سواء كان ذلك مع الكباش أو المحركات الخاصة بها.

 

  1. كاشطة

أحد الآليات الهندسية الثقيلة تستخدم في الأعمال الإنشائية وبشكل رئيسي في أعمال الحفر و الردم و التسوية. ويتألف من جزئيين الأول رأس قاطر والثاني مقطورة وهي عبارة عن صندوق يتم وضع التربة فيه بعد قشطها ثم يقوم بنقلها وتفريغها أو فرشها في مكان آخر. ولها عدة أنواع حسب نوع التربة التي سيعمل عليها.

  1. شاحنة تفريغ

هي شاحنة مخصصة لنقل المواد السائبة مثل الرمل والحصى، وتجهز شاحنات التفريغ بنقالة تفتح من المؤخرة فيما ترتفع المقدمة هيدروليكيا من أجل تفريغ المحتويات. تعمل شاحنات التفريغ في نقل وتفريغ مواد البناء وفي الزراعة وفي نقل وتفريغ الفحم كما تستخدم في نقل القمامة.

  1. رافعة (آلة)

نوع من الآلات يستخدم أساسا لرفع أو خفض المواد أو الأشياء الثقيلة ولنقلها أفقيا إلى أماكن أخرى، وهذه الأغراض يتم تجهيزها في الأغلب بمرفاع وأسلاك حديدية أو سلاسل، وبكرات محزوة و خلافه. وهي تعتمد في طريقة عملها على نوع واحد أو أكثر من الآلات البسيطة لمضاعفة القوة المستخدمة وخلق فائدة ميكانيكية تجعلها قادرة على تحريك الأحمال التي تتجاوز القدرة الطبيعية للإنسان

  1. رافعة شوكية

هي شاحنة صناعية تستخدم لرفع ونقل الحمولات الثقيلة والكبيرة نسبيا. سُميت بهذا الاسم لأن أذرع الرفع فيها تُشبه إلى حد كبير شوكة الطعام

  1. مدادة أسفلت

هي أحد الآليات الهندسية الثقيلة ذاتية الحركة وتستخدم في فرش طبقة من المجبول الأسفلتي على سطح الطريق بسماكة وعرض محدد مع رج ورص السطح المفروش باستخدام البلاطة المسخنة بالكهرباء أو الغاز أو المازوت، قبل أن تقوم المداحل برص ودمك هذه الطبقة.

  1. قشاطة أسفلت

هي أحد المعدات الهندسية الثقيلة التي تقوم بقشط طبقة سطح الطريق الإسفلتية أو البيتونية وتخريسها بنفس الوقت. وتصنف إلى فئات حسب عروض وارتفاع القشط.

  1. مجبل أسفلت

هو منشأة صناعية تقوم بعملية مزج الأسفلت والمواد الحصوية لإنتاج المجبول الأسفلتي. وتصنف إلى نوعين مجبل أسفلت ثابت ومجبل أسفلت متنقل

 

Comments are closed.