أخر الاخبار
الرئيسية / كتابات / ثقافات عامة / لماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر

لماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر

لماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر

لماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر

هيا بنا نخرج في نزهة بسيطة خارج كوكبنا الارض ونذهب للمريخ و لماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر , في كوكبنا الارض تذدحم الافكار وعلينا في هذه اللحظة ان ننسي كل مشاكلنا ونخطف لحظة من الراحة والمتعه في الكوكب الاحمر..

ولماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر , هيا ننطلق خارج بعيدا عن الشمس ونذهب لاقرب كوكب لنا بعد كوكب الزهره وهو كوكب المريخ ولماذا يسمي المريخ  بالكوكب الاحمر او كوكب مارس , ما رأيكم في أن نذهب في رحلة صغيرة بعيدا عن كوكبنا الارض عن المشاكل والحروب وجميع المستجدات من جميع الامور سواء في السياسه او الاقتصاد او الرياضة او المظاهرات والثورات .

او اي اجواء امتلاء بها كوكبنا ونذهب الي كوكب المريخ ولماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر , اليونانيين يسمونه بالكوكب الاحمر او كوكب مارس وكان أله الحرب بالنسبة لهم , وكانوا اليونانيين يرمزون اليه بدائرة صغيرة بها سهم ناحية اليمين , اغلب الاقوال تثبت ان اسم المريخ كان يعبر عن اسم لاله الحرب عند اليونانيين وهذا الاستناد كان لان اليونانيون القدماء يعتزون بأسماء الاله وخصوصا من يرونه اله معجزة .

وقبل الذهاب الي لماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر علينا بذكر معلومات بسيطة عن هذا الكوكب الاحمر :-

يعتبر حجم كوكب المريخ ربع حجم كوكبنا الارض تقريبا , وشكل دورانة حول الشمس شبية بكوكبنا الارض وهذا السبب وراء اقتربنا كوكب المريخ من كوكبنا كوكب الارض كل 27  عام والفلكيون يسمون هذه الظاهرة بالاقتران , وخبراء الارصاد ينتظرون رؤية هذه الظاهرة , كما ان علماء الفلك والمنجمون يبنوا منها الاحكام علي المواليد .

كوكب المريخ الكوكب الاحمر يدور حولة قمران عكس كوكبنا الارض يدور حوله قمر واحد , القمران هما ” فابيوس – وديموس ” القمران يعتبرا صغيرين الحجم حجم كل منهما 21 كيلومتر , شكل هذان القمران غير محدد فهما يشبهان النيازك في الشكل واكبر حجم منها بقليل .

من عجائب القمر فايبوس انه يدور بسرعه عالية حول المريخ وبمقارنة سرعة المريخ بسرعة دوران القمر فان سرعه دوران القمر تتعدى سرعه المريخ حول نفسة وهذا سوف يتسبب في النهاية في الاصطدام بين كوكب المريخ والقمر , ولكن العلماء لم يحددوا متي سيحدث هذا الاصطدام وما النتجية التي سوف تتحتم علي هذا الاصطدام وهل هذا الاصطدام بين كوكب المريخ وقمرة فايبوس سوف يسبب تأثير علي كوكب الارض , كلها اسئله لم تحظى علي اجابات محدده الي يومنا هذا .

يصنف كوكب المريخ بأنة كوكب صخري ويشبة الكوكب الاحمر كوكب الارض في الكثير من الخصائص الكيميائية والفيريائية الي حد كبير , كما يعتبر ثاني اصغر كوكب في المجموعه الشمسية بعد كوكب عطارد , ويعتبر الكوكب الاحمر او كوكب المريخ او كوكب مارس سدس حجم كوكب الارض .

وعن الامر الذي يشغل بالنا في كوكب الارض وهو لماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر سوف نجيب الان عنها وبتفصيل هيا بنا ..

العلماء في كوكب الارض حينما بدوا في دراسة تربة وسطح واعماق كوكب المريخ وجدوا هذا الكوكب غني بمادة ” اكسيد الحديد الثلاثي ” , وكما نعرف ان اي مواد كيميائة بها كلمة اكسيد الحديد تمتاز باللون الاحمر المائل للون البني , وغلاف كوكب المريخ الاحمر يمتاز بغلاف جوي رقيق لا يقارن بالغلاف الجوي بالارض .

كوكب المريخ الاحمر او كوكب مارس عند قدماء اليونان هو كوكب جاف حيث ان 0. 4 % تكفي لملئ الكوكب ببخار الماء وذلك لان كوكب المريخ كوكب بارد تصل درجة حرارتة الي الادنى الي -%144 درجة مئوية وحرارتة الاقصي الي 24-% درجة مئوية , كما ان الضغط الجوي علي كوكب المريخ نسبته 1% من نسبة الضغط الجوي علي كوكب الارض , كما ان غاز ” ثاني اكسيد الكربون ” يغطي نسبة 95% من الكوكب مما يصعب علي الانسان العيش عليه .

وبعد ان تعرفنا عن لماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر علينا التحدث عن بعض اكتشافات العلماء كوكب الارض عن كوكب المريخ ..

بالطبع بعد ان اثبت العلماء ان كوكب المريخ بة نسبة كبيرة من غاز “ ثاني اكسيد الكربون ” وان الحرارة علي كوكب المريخ منخفضة جدا اقصي درجة تصل اليها تكون %24- درجة مئوية وهي تعتبر درجة تجمد للماء كما ان سطح كوكب المريخ او الكوكب الاحمر او كوكب مارس كما يطلقون علية قديما اليونانيين مغطي بالكثير من الجبال والبراكين الخامده .

هذا يجعلك تقول ان اماكنية العيش بة تصبح غير منطقية ولكن من خلال رحلات للعلماء وبعد دراسة سطح والغلاف الجوي للكوكب وجد ان هناك انهار من الجليد القديمة تبدوا علي سطح الكوكب وان الكوكب بة أثار من مياة جوفية متجمدة وهذا يجعلك العلماء في شك ان هذا الكوكب قد كانت بة مياة منذ القدم .

وهذا الاكتشاف جعل العلماء يجدوها فرصة مذهلة لدراسة احوال وظروف هذا الكوكب وما الذي ادي بة الي كل هذا التغيير , ومقارنة ظروف كوكب المريخ بكوكب الارض وهل يمكن مع الوقت ان يتحول كوكبنا كوكب الارض مثل ما تغيير كوكب المريخ هذا كان السبب وراء تجهيز الدول مركبات فضائية حديثة والسفر لدراسة احوال الكوكب عن قرب مره اخري .

قديما اعتقد العلماء في كوكب الارض ان من السهل رؤية سطح كوكب المريخ من خلال التليسكوبات ولكن هذا الاعتقاد كان خاطئ ولهذا قاموا العلماء بتصميم مراكب فضاء مناسبة لجو كوكب المريخ وتسمح لرواد الفضاء بالذهاب والاطلاع علي الكوكب واخذ عينات من التربة وتحليليها حتي تصبح لديهم معلومات واضحة حول لماذا سمي المريخ بالكوكب الاحمر .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*