أخر الاخبار
الرئيسية / كتابات / ثقافات عامة / اضرار لا حصر لها بسبب التدخين فما هي

اضرار لا حصر لها بسبب التدخين فما هي

التدخين اخطر عادة يمكن ان تنتشر بسهولة وتجلب الكثير من الامراض بسببها ونحن هنا نعرض اليك الاضرار التي لها حصر لها بسبب التدخين فهما هي وكيفية علاجها وكيف انتشرت هذه الظاهرة ….

 

اضرار لا حصر لها بسبب التدخين فما هي

التدخين لة اضرار عديدة لا حصر لها وكشفت بحوث علمية تصل الي 50  الف  بحث علمي ان للتدخين اضرار عديدة ومنها اضرار نفسية واضرار اجتماعية واضرار اقتصادية وبالطبع توجد اضرار او عقوبات دينية مرتبطة بالتدخين وقد اقر جميع علماء الدين بان التدخين حرام شرعا لانه هلاكاً للصحة وللمال وفيما يلي سنذكر كل هذه الاضرار بتفصيل ولكن الان دعونا نتكلم عن تاريخ التدخين وكيف انتشر التدخين سواء كان سيجارة ام ارجيله ( شيشة ) او غليون وغيرهم من انواع التدخين التي لاحصر لها .

تاريخ التدخين ومن أين بدء وكيف انتشر :-

تاريخ التدخين بدء من عام 5000 قبل الميلاد وكان من الطقوس الدينية وقتها وقامت الحضارت المختلفة كالهند والصين بحرق البخور كما قاموا بنوا اسرائيل وكذلك المسيحين الكلثوليك والارثوذكس بنفس الفعل وهو حرق البخور للاحتفال بالكهنة كما وقامت الامريكتين بنفس الاحتفال من اجل المتعة وللتواصل الاجتماعي كما وان تدخين الحشيش انتشر قبل تدخين التبغ وقد قام رجل فرنسي اسمة جان نيكوت والذي نسب لة لفظ نيكوتين الي نشر التبغ وترويجة من فرسنا الي انجلترا , بالاضافة الي ان انتشرالتدخين  بأمر يشبة بالاستيطان كما واضافوا الية نكهات فواكهة وهذا الامر انتشر مع الارجيله ( الشيشه ) الامر الذي جعل الكثير يفضل تدخينها ولكن للعلم ان كل انواع التدخين خطرها عليك عزيزي القارئ خطير جدا وقد تخطف من عمرك سنوات وانت لاتعلم ولا تشعر فالتدخين والمواد المكونه من النيكوتين والقطران ينسجموا مع الهيموجلوبين ويأخذوا من صحتك ومن منعاتك ويؤثروا علي القلب والرئتين والمعدة  بشكل غير ملحوظ  وهذة هى الاضرار التي لاحصر لها بسبب التدخين والتي سنتكلم عنها الان .

اضرار لا حصر لها بسبب التدخين فما هي

اضرار التدخين علي الجهاز التنفسي والرئتين :-

تعتبر الرئة هي مصدر التنفس للانسان وبدلا من ان تستنشق عزيزي المدخن هواء نقياً احبتت ان تدخن وتستنشق دخناً الامر الذي قد يعرضك لامراض خطيرة ومنها سرطان الرئة وتصلب الشرايين ويعتبر  مدخني السجائر والارجيله ( الشيشه ) اكثر تعرضا لخطر سرطان الحنجرة والتجويف الشفوي وسرطان المرئ وسرطان المثانة كما ويذيد التدخين من خطر الموت وامراض عديدة بالقلب وحالات السكتة الدماغية .

اضرار التدخين علي المعدة :-

قامت الدكتورة رانيا شريف اخصائي التغذية ببحث عن الاضرار التي لاحصر لها بسبب التدخين وقالت بان المدخن يفقد تدريجيا بتدخينه قدرة امعائه علي التعامل السليم مع الطعام فهو يسلبها وظائفها كما يقلل من نسبة وصول الدم وتدفقه لاعضاء الجسم كافة وخاصة المعدة التي تعاني من قلة وصول مدد الدم اليها مما يعيقها عن ادائها لوظائفها وتضيف قائلة ان بسبب التدخين تعجز المعدة عن افراز  احماضها مما يتسبب في العديد من المشاكل منها حرقان المعدة وارتجاع المرئ والنحافة والتهاب جدار المعدة والشعور بالغثيان كل ذلك ينتج عن عدم استفادة المعدة والجسم من الطعام لقلة تمثيل المعدة له .

اضرار لاحصر لها بسبب التدخين فما هي :-

  1. رائحة كريهة تخرج من الفم ناتجة من تسوس الاسنان بسبب التدخين .
  2. ارهاق وضعف عام للجسم .
  3. ضعف القدرة الجنسية عند الرجل والمرأه المدخنة .
  4. ضعف وتشنج الاعصاب بسبب النيكوتين والقطران الموجود في السجائر .
  5. سرطان الفم والرئة بسبب التدخين .
  6. تشوة الاجنه بسبب التدخين الموجب والسالب .
  7. حدوث ولادة مفاجئة بسبب التدخين ايضا .
  8. يضر بالجنين وقد يؤدى الي وفاتة داخل الرحم .
  9. امراض القلب وتصلب الشرايين .

كما وان التدخين يسبب نفور الاهل والاصدقاء بسبب رائحتك الكريهة وبسبب تعاملك بعصبية ان لم تدخن والتدخين لة الكثير من الامراض الاخري ولكن لنكتفي بهذه الامراض ولنتجة الي طرق العلاج من التدخين .

طرق العلاج :

  1. عليك اولا ان تعترف بانك مدمن وانك تريد العلاج لان هذا الادمان يؤثر عليك انت اولا بالسلب وعلي غيرك ايضا مما تحبهم وتريدهم بافضل حال .
  2. ثم التقرب من الله وطلب المغفرة لانك وبالتدخين ارتكبت ذنبا لانه حرام شرعا .
  3. بعد ذلك الامتناع عن مجالسة الاصدقاء المدخنين وعدم التواجد فى مجلس به دخان .
  4. الانسحاب وبصفة تدريجية عن التدخين وليس انسحابا كليا حتي لاتعود له بنفس سرعة قرار اللابتعاد .
  5. عدم الاحتفاظ بسجائر وولاعة في منزلك او جيبك .
  6. التمسك بقوة الادراة والابتعاد عن التوتر والعصبية .
  7. استبدال التدخين باى امر اخر مثل شراء نعناع او اي شئ اخر تحبة ووضعة بدلا منة في فمك ان اردت ان تدخن .

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*