الرئيسية / ادم وحواء / وصفات طبية وتجميل / ثلاث طرق للحماية من مرض السكر

ثلاث طرق للحماية من مرض السكر

ثلاث طرق للحماية من مرض السكر

مرض السكري مرض في تصاعد مستمر واذا كان احد من افراد عائلتك مصاب به فحتما انت معرض للأصابة بمرض السكري وهذه النظره ليست بنظره تشاؤم بل بنا علي ما تم نشره في الصحف الدولية والإقليمية ومع ذلك فهو مرض من السهل ..

تجنب الوقوع فيه والتخلص منه اذا ماتم توازن نظام الحياة من التقليل من الطعام والاكثار من الرياضه والمشي فشعار كل مرضي السكري الذين يريدون السيطره علية هو كل قليل وامشي كثيرا , بالاضافة الي ان عدد الاطفال المعرضين لمرض السكري في ارتفاع ايضا وهذا يثير قلق الاسره وهذا الخبر مقلق بالفعل حيث ان الابحاث اقرت ان سبب تعرض طفلك بهذا المرض تكون في الاغلب السمنة ولخفض خطر الاصابة عليك بخفض السمنه عند طفلك , الان سوف نتكلم عن ماهو تعريف مرض السكر وماهي انواعه وماهي اسباب الاصابه به وافضل ثلاث طرق للحماية من مرض السكر .

ماهو مرض السكر :-

مرض السكر يعني ارتفاع معدل السكر في الدم عن المعدل الطبيعي وبتالي لا تستطيع الخلايا نقل الجلوكوز وهي لاتضر فقط الخلايا الخاصة بنقل الجلوكوز ولكن تضر بباقي الاخلايا والانسجه الخاصة بالاعصاب , او كما يطلق عليه حديثا هو ” ظاهرة وعائية ” والقصد من وعائية  هي الاوعية الدموية وهذه الاوعية الدمويه تشمل الشرايين التي تتأثر بارتفاع او انخفاض نسبة السكر في الدم .

ماهي انواع مرض السكر ؟

مرض السكر ينقسم الي نوعين في الاساس ولكن نحن هنا نقول مرض السكر ثلاث انواع وهذا ما يجعلنا نفكر في افضل ثلاث طرق للحماية من مرض السكر وقسمنا الطرق الي ثلاث بناء علي انواع مرض السكر الثلاث وهم ..

  1. النوع الآول :-

ويتم فيه توقف البنكرياس عن انتاج الانسولين او يقوم بانتاج كميه اقل من الجلوكوز التي تكفي لتنظيمة في الدم وعلاجة يتم من خلال الانسولين .

  1. النوع الثاني :-

وهذا النوع المنتشر بكثره بين مصابي مرض السكري وهو نقص فاعلية الانسولين في الدم .

  1. النوع الثالث :-

وهو نوع ليس بمنتشر ولكن يحدث احياناً ومعروف بسكر الحمل اثناء فتره الحمل وهذه اشاره الي ان هذه المرأة معرضة للأصابه به اكثر من غيرها في المستقبل .

بعد ان تعرفنا علي تعريف السكري وماهي انواعه علينا ان ننتقل الي ماهي اسباب الاصابة ولكن هنا سوف يتم التكلم عن اسباب الاصابة الخاصة بالنوع الاول والنوع الثاني ومن اهم هذه الاسباب التي تعجل من انتشار وظهور مرض السكر ما يلي ..

  • اول اسباب تعجل مرض السكري في الدم هي الوراثه من الاهل .
  • ثاني الاسباب وهي كثرة الضغوط العصبية وسرعة حركه الحياه .
  • ننتقل الي ثالث سبب وهي السمنه بسبب قلة الحركه والخمول .
  • التدخين يعتبر من اكثر اسباب انتشار مرض السكري وتكلمنا في مواضيع سابقه عن اخطار التدخين .
  • يعد تناول الوجيات السريعه المشبعه بالزيوت والكثيرة السعرات الحراريه تعتبر من اكثر اسباب انتشار مرض السكري وتضر بالجسم عموماً .
  • تناول المشروبات الغازية بكثرة .

هذه هي امثلة وتعتبر من اهم اسباب تعجيل انتشار مرض السكري وخصوصا في المنطقة العربية .

الان سوف نتكلم عن اهم ثلاث طرق للحماية من مرض السكر :-

تنتشر دائما مقولة الوقاية خير من العلاج وهذا ما جعلني اتكلم عن طرق الحمايه وليس طرق علاج لان أن اصبحت مريض سكر فيجب عليك مصاحبته والتعامل مع هذا المرض بحرص لانه يسبب الكثير من الامراض المصاحبه له ولكن ان تم مصادقته لايسبب اي امراض اخري .

  • الطريقه الاولي للحماية من مرض السكر هي تنظيم النظام الغذائي والتحكم في نظامك الغذائي فالغذاء يعتبر من اهم اسباب انتشار هذا المرض ولذا ان كنت من المعرضين لهذا المرض وتحرص علي حمايتك منه عليك بتنظيم نظامك الغذائي من خلال تناول الخبز الاسمر والاكثار من تناول الخضروات وتناول الاسماك وخاصة الاسماك المشويه منها وتناول الزيوت مثل زيت حبة البركه وزيت البصل والليمون , كما ويعتبر خل التفاح مذيب هائل للدهون ويقلل نسبة هضم النشويات في الجسم وينصح الاطباء بتناول معلقتين منه في اليوم .
  • الطريقه الثانيه وتعتمد علي تحكمك في اعصابك فشدة الاعصاب تعجل من الامراض الكثيره ومنها مرض السكري , اعلم ان الضغوط النفسية والعصبيه كثيره ولكن عليك الحرص علي صحتك وتجنب اي ضغوطات نفسيه تؤثر بالسلب علي حياتك وتجعلك مصاب بمرض مزمن ملاحق لك طيلة حياتك .
  • في السنوات الاخيره اكتشف الباحثون ان تناول القهوة والشاي يعتبر سبب في خفض معدلات السكر في الدم , كما وممارسة الرياضة واستبدال السيارات بالمشى هذا يخفف من تعرضك ويحميك من مرض السكري ويجعلك صاحب مهظر جميل متناسق .

وفي الاخير احب ان انصحك بأن الصحة تاج علي رؤوس الاصحاء فعليك بالحفاظ وحماية صحتك وتجنب الاصابة بأي مرض يعرض جسدك للخطر لانك ستحاسب علي صحتك وعمرك فيما أفنيته فعليك بالاهتمام بصحتك .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*