أخر الاخبار
الرئيسية / ادم وحواء / وصفات طبية وتجميل / ثلاث طرق للحفاظ على مناعة طفلك

ثلاث طرق للحفاظ على مناعة طفلك

ثلاث طرق للحفاظ على مناعة طفلك

الكثير من الامهات يدركن ان حماية الاطفال من اي امراض قد تكون مهمة صعبة او قد تكون مستحيلة حيث لايقدرن علي منع اطفالهم من الاختلاط مع غيرهم او الاصابة بالامراض العديدة ولكن ..

في هذا الموضوع نناقش سويا طرق فعالة تذيد من مناعة طفلك وتجعلة يقابل اي فيروسات او بكتيريا دون خوف  من خلال ثلاث طرق للحفاظ علي مناعة طفلك , التطعيم وسيله فعالة لحماية الطفل ولكن التطعيم وحده غير كافي لحمايتهم وهنا طرق عديدة لتقوية وتعزيز مناعة طفلك سنقوم بطرحها وبتفصيل ولكن الاول علينا تعريف معني المناعه اولا .

تعريف المناعة :-

المناعة هي مقدرة الجسم علي مقاومة اي مواد ضارة من الفيروسات او البكتيريا حيث يقوم الجسم بالدفاع عن نفسه ضد هذه الامراض عن طريق جهاز يسمى الجهاز المناعي وهذا الجهاز مكون من الخلايا والانسجة وجزئيات تقوم بتوفير الحماية ضد اي امراض ضارة تهاجم الجسم .

وفيما يلي سنوضح اهم ثلاث طرق للحفاظ علي مناعة طفلك وتعزيز مناعته وتقويتها وهي :-

ذيادة مناعة طفلك

  1. اطعمة تقوي المناعة لدي الطفل

الحمضيات :

بالطبع كل أم تعلم ان الحمضيات موجوده في البرتقال والجريب فروت والليمون وكل هذه الفواكهة تحتوي علي فيتامين C  الذي يقوم بانتاج كرات الدم البيضاء ويعزز المناعة لدي الطفل كما ويحمية ايضا من الرشح والسعال نظراً لقدوم فصل الشتاء فلاتنتظري ان يصاب طفلك بالبرد حتي تقدمي لة عصير برتقال او ليمون او جريب فروت ولكن لحمايتة قدمية لة كل صباح .

اللحوم الحمراء :

تحتوي اللحوم الحمراء علي عنصرالحديد فهو من افضل الفيتامينات المقوية للمناعة ويفضل ادراج وجبتين من اللحوم الحمراء للطفل في الاسبوع فالحديد الموجود في اللحوم الحمراء سهل الامتصاص وافيد من كبسولات الحديد الاضافية التي يمكن ان تضر جهاز مناعة طفلك ان لم تؤخذ عن طريق طبيب ولفترة محدودة , والجدير بالذكر ان يجب وقت تناول اللحوم الحمراء ان تكون خالية من الدهون مع الحرص علي عدم الافراط في تناولها حتي لاتعمل بشكل سلبي .

الحبوب الكاملة كالشوفان والقمح :

القمح والشوفان وجميع الحبوب الكاملة تحتوي علي فيتامين B  الذي يدعم جهاز مناعة طفلك ويجب تناول الحبوب الكاملة كل يوم فهي غنية ايضا بالألياف والمواد اللازمة لنمو وصحة طفلك .

المكسرات :

يجب تناول  المكسرات فهي تعزز مناعة الطفل بالعديد من الفيتامينات المختلفة ولكن يجب الحرص وعدم الافراط في تناولها حتي لا تسبب السمنة لدي الطفل .

  1. تنظيم وقت نوم طفلك والتاكد من النوم الجيد لة

 

  1. تنظيم وقت النوم

عدد ساعات النوم لدي الطفل تختلف علي حسب عمرة واوضحت دراسة اوروبية ان الطفل حديثي الولادة يجب  ان ينام في اليوم 18 ساعة وتقل بالتدريج الي ان تصل الي 10 ساعات وعدم انتظام النوم او تقليل عدد الساعات يؤثر بالسلب علي نمو الطفل وعلي جهاز المناعة لذا يجب توفير كل السبل لتحفيز الطفل علي النوم المبكر والنوم الجيد .

  1. تعود الطفل علي ممارسة الرياضة يومياً

الرياضة تقوي المناعة

ممارسة الرياضة تقوي الجسم وتقوي جهاز المناعة وتجعل طفلك يشعر بالصحة ويجب ان يتم تعليم الطفل بطريقة غير مباشرة عن طريق ممارسة الاب والام الرياضة مبكراً امامة هذا يجعله يلتقط هذة العادة بشكل افضل وكما امرنا رسول الله صل الله علية وسلم في الحديث الشريف حيث قال ” علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ” صدق رسول الله صل الله علية وسلم , نحن كأمة الاسلام مأمورون بتعليم اطفالنا الرياضة  وما اومرنا بشئ ضار لنا ولكن كل مايأمرنا بة الله عز وجل او رسول الله صل الله علية وسلم يكون في الصالح لنا جعلنا واياكم ممن يتعلموا ويستفيدوا ويفيدوا غيرهم بما علموا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*