أخر الاخبار
الرئيسية / ادم وحواء / وصفات طبية وتجميل / فوائد صحية مذهلة للبصل

فوائد صحية مذهلة للبصل

فوائد صحية مذهلة للبصل

لينا المصري –  يعد البصل عنصراً أساسياً في معظم وجباتنا الغذائية؛ إذ أنّه يدخل في معظم الأطباق المفضلة لدينا بسبب النكهة المميزة التي يضيفها عليها، وهذا ليس أمراً جديداً؛ وذلك لأنّ البصل كان جزءاً من النظام الغذائي للإنسان منذ القدم وحتى الآن

ويعد البصل مصدراً غنياً للكثير من الفيتامينات، وخاصّة فيتامينات B1، B6،C ، K ،H ، وحمض الفوليك، والألياف، والكبريت، ومركبات الفلافونيدات، كما أنّه يحتوي على المعادن المهمة، مثل الكروم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم؛ فجميع هذه الفيتامينات والمعادن تجعل منه صيدلية متكاملة من الفوائد الصحية المهمة، والتي سنتعرف عليها مفصّلة هنا.

1- يعمل البصل على إزالة السموم
وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية التي تساعد الجسم على إزالة المواد السامة منه، كما تساعد الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الدم، بفضل احتوائه على الكبريت أيضاً.

2- يعمل البصل على تحسين المزاج والنوم
وذلك بفضل غناه بحمض الفوليك؛ الذي يساعد الدماغ على تلقي الدم والعناصر الغذائية المهمة، ويساعد أيضاً على زيادة إنتاج السيروتونين والدوبامين في الدماغ، مما يساعد على تحسين المزاج العام، ونوعية النوم، والشهية أيضاً.

3- يمنع البصل من حدوث تجلط  الدم
حيث يحتوي البصل على أهم عنصر يساهم في منع تجلط الدم، ومنع الصفائح  الدموية في الدم من تكوين الجلطات؛ وهو الكيرسيتين أو مايعرف بالفلافونويد، كما أنه يحتوي على الكبريت الذي يمنع تجلط الدم أيضاً.

4- يعمل البصل على خفض الكوليسترول السيء وزيادة الكوليسترول الجيد
فابحتوائه على مضاد الأكسدة “الكيرستين” الذي يعمل بجانب منع تجلط الدم؛ على مساعدة الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد، مما يعزز من صحة القلب.

5- يمكن للبصل أن يمنع من نمو الورم
كما أشرنا بأنّ البصل غني بمضادات الأكسدة، مثل “الكيرستين” والمعروفة بفاعليتها على منع نمو الورم السرطاني، وخاصة أورام القولون والمريء والبروستاتا وسرطان المعدة.

6- يعمل البصل على تعزيز صحة الشعر والجلد
حيث يعد البصل مصدراً غنياً لفيتامين C ، الذي يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على صحة الجلد والشعر.

7- يعمل البصل على خفض نسبة السكر في الدم
في هذا فائدة كبيرة لمرضى السكري؛ حيث يحتوي البصل على الكروم الذي يساعد الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالإضافة لذلك فإنه يحتوي على الكبريت الذي يساعد على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تعزيز إنتاج الأنسولين، لذلك هذا يجعله خياراً صحياً لمرضى السكري ولغير مرضى السكري بنفس الوقت.

8- يعمل البصل على تعزيز صحة القولون
وذلك بالإضافة  إلى قدرته على الوقاية من سرطان القولون؛ فإنه يعمل على تعزيز صحة القولون بفضل غناه بالألياف التي تعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ومن المعروف بأن هذه الألياف الغذائية تساعد على منع الإسهال، والوقاية من قرحة المعدة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*