أخر الاخبار
الرئيسية / ادم وحواء / وصفات طبية وتجميل / اطعمة خاصة لطفلك مع اختلاف العمر

اطعمة خاصة لطفلك مع اختلاف العمر

اطعمة خاصة لطفلك مع اختلاف العمر

انظمة صحية مضمونة ومفيدة لطفلك في جميع مراحل عمرة شاهد الأن

نظام غذائي صحي ومتوازن لطفل صغير يعني:

•     وجبات الطعام التي تحتوي على الكربوهيدرات النشوية مثل المعكرونة والأرز والبطاطا

•     البروتين الطري، مثل اللحم الأحمر، والسمك والبقوليات والفول والبيض

•     ثلاثة حصص من الكالسيوم يومياً – يعتبر كوب صغير من الحليب أو ما يعادل حجم علبة الثقاب من الجبن حصةً واحدةً، ويوجد الكالسيوم أيضاً في القرنبيط، الملفوف، فول الصويا، البامية، وكذلك الخبز الأبيض والبني، المدعم بالكالسيوم

•     المشروبات القوية واولها الحليب فهو العامل الاساسي لتكوين الكالسيوم والحديد للطفل وحتى لكبار السن حتى وفاتهم

•     العصير المخفف أو الماء بدلاً من المشروبات الغازية

•     الشوكولا والحلويات والكعك من وقت لأخر فقط (و من الأفضل إعطاؤهم إياها بعد نهاية وجبة الطعام، حيث يمكنهم

أن يغلسوا أسنانهم بالفرشاة لتجنب تسوس الأسنان)

ماذا يحتاج طفلك

إن كل الأطفال بحاجة إلى الطاقة (السعرات الحرارية) والعناصر الغذائية التي تأتي من نظام غذائي متنوع ومتوازن.

يقول جاكي “تذكر أن لدى الأطفال معدة أصغر”، وأضاف “انهم قد لا يحصلون على كل الطاقة التي يحتاجونها من ثلاث وجبات يومياً، وربما يحتاجون إلى تناول بعض، الوجبات خفيفة الصحية لزيادة كمية الطاقة لديهم. إنهم بحاجة إلى تناول كميات أصغر و على نحو أكثر تكراراً. فالنموذج الطبيعي هو ثلاث وجبات يومياً، صباحاً وبعد الظهر ووجبة خفيفة قبل النوم”.

إذا كان طفلك ناقص الوزن، قد يكون مغرياً أن تعطيهم أطعمةً عالية السعرات الحرارية ولكن غير صحية، مثل الحلويات، الشوكولا، والكعك، المشروبات الغازية والأطعمة المقلية الدسمة.ولكن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو المفتاح لإكساب طفلك وزناً صحياً.

النظام الغذائي للطفل

يقول جاكي أنه من المهم أن نتذكر، أن النظام الغذائي الصحي لطفل صغير ليس نفسه بالنسبة للشخص البالغ. إن العديد من “البدائل الصحية” التي ينصح البالغون بتناولها غير مناسبة للأطفال حديثي المشي والأطفال الصغار جداً.

إن الأطفال الصغار بحاجة إلى الطاقة المركزة التي يقدمها الدسم في وجباتهم. ولكن أعطهم   أطعمةً صحية غنية بالطاقة مثل الأسماك الدسمة، الحليب، اللبن والجبن.قم بالحد من الدهون المشبعة غير الصحية كالموجودة في البرغر والنقانق والفطائر والبسكويت ورقائق البطاطس والكعك.

يقول جاكي “ينبغي أن يشرب كل الأطفال، حتى عمر السنتين، الحليب [كامل الدسم]. “إذا كان طفلك ناقص الوزن، يمكنك الاستمرار في اعطائه الحليب كامل الدسم بكمية أكبر.”

يمكن للأطفال بعمر السنة تناول حليب البقر كامل الدسم، ويمكن اعطاءهم حليب البقر متوسط الدسم بعمر سنتين. على أية حال، قد يكون من المهم مواصلة إعطاء طفلك الحليب كامل الدسم لطفلك بعد عمر السنتين، إذا كان نحيلاً.

لايجب على الأطفال الصغار اتباع نظام غذائي كثير الألياف. قد تشبع الأطعمة من الحبوب الكاملة مثل المعكرونة والخبز والأرز البني طفلك بسرعة كبيرة جداً، ما يعني أنه لن يحصل على جميع السعرات الحرارية التي يحتاجها. قدمي أطعمة الحبوب الكاملة تدريجياً، بحيث يكون الأطفال جاهزين لاتباع لاتباع نظام الغذائي للبالغين الأصحاءوهم يعمر خمس سنوات.

تأكد من أن لا يشبع طفلك من السوائل. ويضيف جاكي قائلاً “نرى بعض الأطفال الذين يتناولون الكثير من السوائل ولا يتناولون ما يكفي، ما يعني أنهم لا يستهلكون ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الهامة”

 

تنبية : عليك الاهتمام بصحة طفلك جيداً والابتعاد تماما عن الاكلات الخارجية التي ليس لها علاقة بالمنزل قد تكون مسرطنة او بها مواد حافظة زائدة وايضا الابتعاد عن الحلويات التي تباع في محلات الماركت مثل الشيبسي والبسكوت الغير معروف المصدر فهذه الاشياء قد تؤدي الى ضعافة مناعة طفلك دوماً .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*