أخر الاخبار
الرئيسية / ادم وحواء / معلومات ونصائح مهمة لرعاية المولود الجديد

معلومات ونصائح مهمة لرعاية المولود الجديد

%d8%a5%d8%af%d9%85%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ad%d9%85%d9%88%d9%84-recovered

line-break-image-1

الطفل أو المولود الجديد من حقة أن يحظى بالحب و الحنان والاهتمام و الرعاية الصحية و الحماية من العنف والاستغلال و من حقة ان يلعب و يضحك و يتعلم بلا معاناة و من حقة الرعاية الحقة و الأمان النفسي و عدم الخوف كما انه بحاجة الى الحماية من الإهمال فيجب علينا المعرفة و الإلمام بكل معلومات ونصائح مهمة لرعاية المولود الجديد .

line-break-image-1

√ اهتمام الإسلام بالطفولة √ :

قال الله تعالى{ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً } الكهف 46 ،إن اهتمام الدين الاسلامي الحنيف بمرحلة الطفولة يشمل كل مجالات حقوق الطفل و يوفر الرعاية التي يحتاجها الطفل لينمو بشكل متوازن جسمياً و خلقياً و فكرياً و اجتماعياً مما يجعله نافعاً لنفسه و اسرته و مساهما ايجابياً في حياة مجتمعه و امته كما تزخر السيرة النبوية بأفعال و اقوال الرسول « صل الله عليه واله »  التي تؤكد على اهتمام الإسلام بالأطفال  و حمايتهم و رعايتهم و تربيتهم .

•••

1) ♠ خصائص المولود الجديد ♠ :

701aed3b249bf19d053b5719b43ca07b

هناك خصائص عامة للأطفال حديثي الولادة مكتملي النمو ، و قد يختلف بعضها من طفل لأخر .

يتميز المظهر العام للطفل حديث الولاة بانجذاب اطرافه الى منطقة الصدر والبطن ( الجذع ) ، كما يكون جلده املس ناعم ، و لونه احمراً فاتحاً أو مائل الى اللون الزهري ، و مغطى بطبقة بيضاء لزجة ذهنية تسمى الطلاء الدهني ( الجبني ) .

√ فائدة :

بعد الولادة يتكيف الطفل المولود مع البيئة الخارجية وأول مظاهر هذا التكيف الصرخة الأولى ، حيث يبدأ بالتنفس من اللحظة الأولى للولادة حين يندفع الهواء من الخارج الى الرئتين ويكون الضغط الخارج أعلى في رئتيه ، فتمتلئ رئتاه بالهواء ، وتحرك أوتاره الصوتية ، فيطلق صرخته الأولى ثم يبدأ بالتنفس .

baby-cry

line-break-image-1

2) ♠ مظاهر نمو المولود الجديد ♠ :

يمكننا ان نلاحظ نمو المولود الجديد من خلال مظاهر الجسمية و الحركية و الاجتماعية و الانفعالية  و تساعدنا معرفتنا بهذه المظاهر على تقويم نمو المولود الجديد ، وتصنيفه على لوحة النمو الخاصة به ، كما تساعدنا على تقديم العناية المناسبة التي يتطلبها نمو الطفل .

baby-growth-spurts-and-milestones

line-break-image-1

√فوائد :

♠ يعتمد الطفل المولود بعد الولادة و بعد قطع الحبل السري على أجهزة جسمية للقيام بالوظائف الحيوية الازمة لاستمرار حياته ( التنفس ، التغذية ، التبول ، الإخراج ) .

♠ اما الحواس فإن حاستي الشم والتذوق تعملان بشكل مناسب منذ لحظة الولادة كما يستطيع الطفل الإحساس بفروقات درجة الحرارة ويكون السمع ضعيفاً ؛ لوجود اثار السائل الامينوسي في الأذن الوسطى ، اما حاسة البصر تكون مشوشة وقدرة العينين على الرؤية غير واضحه .

3) ♠ العناية بالمولود الجديد ♠ :

تغذيته : ان تغذية الطفل الوليد بالإرضاع من الأمور المهمة لنموه ؛ لان الحليب هو الغذاء الوحيد الذي ينبغي أن يقدم له في هذه المرحلة من عمرة .

ويبدأ تفكير الأم في طريقة تغذية ولدها أثناء الحمل ، و بالرغم من ان التغذية المثلى له هي الارضاع الطبيعي ، خاصة خلال السته الشهور الأولى ؛ لما له من مزايا تتعلق بالأم وبالطفل معاً ، الا أن بعض الأمهات قد يواجهن ظروفاً تضطرهن الى اختار طريقة غير الطبيعية .

الارضاع هو : إعطاء الطفل وجباته اليومية و الضرورية لنموة .

line-break-image-1

هناك ثلاث طرق لإرضاع الطفل الوليد هي :

* الإرضاع الطبيعي :

woman-breastfeeding-child

قال تعالى : { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ  لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ } لقد أجمعت منظمة الصحة العالمية و جميع منظمات أطباء الأطفال على أهمية الرضاعة الطبيعية ؛ لان حليب الأم هو الغذاء المثالي للطفل ، ليس في تركيبة فقط بل من كل النواحي الصحية و النفسية و الاقتصادية .

line-break-image-1

* الارضاع الصناعي.

baby-bottle-istock

line-break-image-1

* الارضاع المختلط .

ملابسة :

479843410230f381a22e2dd77f994271

ان شراء احتياجات الطفل من الملابس واعدادها وترتيبها قبل موعد الولادة أمر ضروري ؛ لأنه يخفف من أعباء الام فيما بعد . وليست الفائدة محصورة في كمية الملابس وغلاء اثمانها بل في بساطتها ونظافتها واراحتها للطفل فالطفل النظيف حتى لو كانت ملابسة بسيطة هو على جانب كبير من الجمال والملابس تحمي الطفل من المؤثرات الخارجية كالبرد والحر والغبار ، وبذلك يبقى سليماً نظيفاً دافئاً كما انها تجمل منظرة .

line-break-image-1

نظافته :

how-to-care-for-a-newborn

النظافة شرط من شروط صحة الطفل وحسن مظهره ، فبالاضافة الى الناحية الجمالية ورائحة الطفل الزكية ، فان النظافة تنشط الدورة الدموية وتمنع الالتهابات الجلدية كما تساعد الطفل على الشعور بالراحة والنوم الهادئ وعلى اعتياد النظافة وهناك مناطق معينة في جسمه تحتاج الى العناية الخاصة :

( كمنطقة السرة ، منطقة الفوط ومنطقة الختان …)

line-break-image-1

عناصر نظافة المولود :

√ نظافة الطفل الجسدية .

√ نظافة ملابس الطفل .

√ نظافة محيط الطفل .

√ نظافة غذاء الطفل .

√ نظافة الأشخاص المحيطين بالطفل والذين يتعاملون معه .

هذه نبذة بسيطة عن معلومات ونصائح مهمة لرعاية المولود الجديد للإستفادة منها لرعاية المولود الجديد لينعم بالراحه و الإمان و الصحة . 

line-break-image-1istock_000020828635medium_hero

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*