أخر الاخبار
الرئيسية / كتابات / ثقافات عامة / اجمل ماقيل عن مساعدة الاخرين

اجمل ماقيل عن مساعدة الاخرين

hand_make_heart_shape_zpsc5b7af31

مساعدة الاخرين من اعظم ابواب الخير ولها مكانة عالية جدا في الاسلام ومساعدة الاخرين ليست بشرط انسان فمن الممكن ان تكون المساعدة لحيوان لان مساعدة الاخرين نوع من العبادة التي يرجو بها المسلم نول الثواب من الله عز وجل ..

لذا نحن نسوف نعرض اهم ماقيل عن مساعدة الاخرين وقصة قصيرة تحكي ان مساعدة الاخرين يجب ان تتم بطريقة حكيمه وبطريقة مبتكرة ليس كما كنا نظن من قبل …

  • ربما أتينا جميعاً على متن سفن مختلفة، لكننا في القارب ذاته الآن . 
  • ضموا أيديكم الآن، ومع أيديكم قلوبكم . 
  • البشر موجودون من أجل بعضهم البعض . 
  • يمكن للقوة فقط أن تتعاون، أما الضعف فلا يسعه إلا أن يتوسل .
  • عش لتتعلم، تعلم لتعيش، ثم علم الآخرين. 
  • إما يتعلم البشر كيف يعيشون كالأخوة أو يموتون كالبهائم .
  • اِبنِ سمعتك عن طريق مساعدة الآخرين على بناء سمعتهم. 
  • كفي الناجحين فخرا أنهم يستطيعون مد يد المساعدة إلى غيرهم .
  • أنت أعمى، وأنا أصم أبكم، إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر.

وهذه قصة تحكي نوع من انواع مساعدة الاخرين ولكن تمت بطريقثة غير صحيحة فكانت النتيجة ان من قام بمساعدة الاخرين اضر نفسه واضر الاخرين معه 

في أحد سجون ألمانيا في حقبة الستينيات.. كان السجناء يعانون من قسوة حراس السجن والمعاملة السيئة في كل النواحي..

ومن بين السجناء كان سجين يدعى شميدث محكوم عليه لفترة طويله.. ويحصل هذا السجين على إمتيازات جيده ومعامله شبه محترمه من قبل الحراس.. مما جعل بقية نزلاء السجن يعتقدون إنه عميل مزروع وسطهم.. وكان يُقسِم لهم إنه سجين مثلهم وليس له علاقة بالأجهزة الأمنية ..

لكن لا أحد يصدقه ، فقالوا : نريد أن نعرف السبب الذي يجعل حراس السجن يعاملونك بأسلوب مختلف عنا.. فقال لهم شميدث : حسناً.. أخبروني عن ماذا تكتبون في رسائلكم الأسبوعية لأقاربكم…؟

فقال الجميع : نذكر لهم في رسائلنا قسوة السجن والظلم الذي نتكبده هنا على أيدي هؤلاء الحراس 

فرد عليهم باسماً : أمّا أنا في كل إسبوع أكتب رسائلي لزوجتي وفي السطور الأخيرة أذكر محاسن السجن والحراس ومعاملتهم الجيدة هنا وحتى أنني أحياناً أذكر أسماء بعض الحراس الشخصية في رسائلي وأمتدحهم ..

فرد عليه بعض السجناء : وما دخل هذا كله في الامتيازات التي تحصل عليها وأنت تعلم إن معاملتهم قاسيه جداً…؟

فقال : لأنه يا أذكياء جميع رسائلنا لا تخرج من السجن إلا بعد قراءتها من قِبل الحراس ويطّلعون على كل صغيره وكبيره فيها.. والآن غيروا طريقة كتابة رسائلكم…!

تفاجأ السجناء في الإسبوع التالي بأن جميع حراس السجن تغيرت معاملتهم للسجناء للأسوء وحتى شميدث كان معهم ينال أقسى المعاملات…!!

وبعد أيام سأل شميدث بعض السجناء وقال : ماذا كتبتم في رسائلكم الإسبوعيه…؟

فقالوا جميعاً : لقد كتبنا أن شميدث علّمنا طريقةً جديده لكي نخدع الحراس ….. ونكسب ثقتهم ورضاهم وذلك بمدحهم بالكذب في الرسائل الأسبوعية …!

فلطم شميدث خديه حسرةً وجلس يسحب شعر رأسيه كالمجانين وهو يقول : هذا جزائي يا أغبياء.. ألم أقل لكم إن الرسائل تُقرأ من قِبل الحراس ورغم ذلك ذكرتم كل ما قلته لكم في رسائلكم.. بل لم تكتفوا بذلك حتى إسمي شخصياً ذكرتموه في رسائلكم..فعانى الجميع الويلات والعذاب من دون إستثناء.

هم ليسوا اغبياء كما ذكر شميدث ولكن هو من قرر مساعدتهم بطريقة خطأ لذا قبل ان تفكر في مساعدة الاخرين تخير اي اسلوب يناسب هذا الشخص او الكائن الذي تريد مساعدة 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*