أخر الاخبار
الرئيسية / تكنولوجيا / برامج / برنامج سينما فور دى برنامج العصر وكل عصر برنامج عملاق 2017

برنامج سينما فور دى برنامج العصر وكل عصر برنامج عملاق 2017

سينما فور دى

تعرف على برنامج الثري دى العملاق سينما فور دى

سينما فور دي

نبذه عن برنامج سينما فور دى

هو برنامج رسوميات ثلاثية الأبعاد ذو خصائص متقدمة من إنتاج شركة ماكسون كومبيوتر الألمانية وبإمكان سينما فور دي النمذجة والتحريك والإضاءة والإكساء والإخراج وللبرنامج استخدامات في تصميم الجرافيك والألعاب وأيضا التصميم الهندسي والمعماري والديكور وتصميم أفلام الانيميشن هذا البرنامج صنف على أنه برنامج تصاميم ثلاثية الأبعاد .. يعني مثل الماكس والمايا .. وبه مميزات عديدة .. لكن هناك مميزات أخرى هامة جعلت منه برنامج يراقب عن كثب من قبل المراقبين والمحللين من ذوي الاختصاص الجرافيكي في العالم وفي أمريكا خاصة .. نظراً لسهولته وقوته في عمليات النمذجة ويوفر لك سرعة وجودة في التصيير .. ويعتبر أسرع برنامج في التصيير بعد برنامج Electricimage !!

سينما فور دى 1 سينما فوردى 2 سينما فور دى 3

أيضاً أنا متأكد من أنكم إندهشتم بعد إسم هذا البرنامج الأخير !! فهو أيضاً برنامج ثلاثي الأبعاد ويختص بالتحريك فقط !!لن أتكلم عنه الآن .. سيكون في موضوعي القادم عن برامج الجرافيكس ..

Cinema 4D أطلق عليه اسم الغريب القادم من بعيد في بعض المرات !! وذلك لسبب بسيط !! لأنه ليس برنامج أمريكي !! بل ألماني !!

سينما 4 سينما 5

ظهور هذا البرنامج أول مرة على منصات العمل PC كان سنة 1996م .. ومن إنتاج شركة ألمانية .. كان مدهش وسبب ضجة عند مستخدمي الكمبيوتر ومصممي الجرافكيس خاصة .. نظراً لأنه دخل السوق بقوة وبمميزات مدهشة في ذلك الوقت طبعاً.. لكن المدهش أكثر أن هذا البرنامج كان موجود قبل سنة 96م .. فلقد كان يعمل على كمبيوترات أميغا في بداية التسعينيات .. والمعروف عن هذه الكمبيوترات بأنها كانت أقوى الكمبيوترات الخاصة في الجرافيكس .. وتعتبر من أوائل كمبيوترات الشخصية التي استخدمت في صناعة المؤثرات البصرية .. لكن توقفت هذه الكمبيوترات لعدم إنتشارها بالشكل المطلوب لأسباب تسويقية بحته .. وكان على أثر ذلك خروج هذا البرنامج إلى العالم بشكل أكبر وأوسع .. عندما قررت الشركة بجعل برنامجها متوافق مع الماكنتوش والويندوز.  برامج الـ 3D بشكل عام .. تحتاج لمعرفة كيف تعمل هذه البرامج .. وكيف تستخدم أدواتها للوصول إلى النتيجة التي تريدها .. وفي بعض البرامج تضطر أحياناً للتحايل عليها لتصل إلى الهدف المنشود .. أو تطبق معها المثل الخليجي (إن طاعك الزمان ولاّ طيعه) السينما فوردي العكس تقريباً .. هو الذي يفهمك ويفهم ما تريده

 

وصف برنامج السينما فور دى

برنامج خفيف .. لا يحتاج إلى مواصفات قوية حتى يعمل.

لكن لننتبه لهذه النقطة .. فهو فعلاً خفيف .. ويعمل على معظم الكمبيوترات البسيطة بسلاسة .. لكن هذا لا يمنع أن يكون لديك كمبيوتر جيد وقوي وبه ذاكرة كافية لتستمتع بالتصاميم بحرية أكثر وسرعة مناسبة .. لكن لو عندك

كمبيوتر أقل سرعة من بينتيوم 4 .. وذاكرة لا تقل عن 512MB RAM .. تستطيع تشغيل البرنامج والقيام بعمل التصاميم به .. كبداية .. وستجد كم هذا البرنامج فعلاً خفيف .. سهل التعلم .. وسهل والتعامل مع البرنامج .. ولديه واجهة مريحة وسهلة الوصول إلى أدواتها.

قد يقول شخص أي برنامج تتعلمه يصبح سهلاً .. نعم أوافقك .. لكن المقصود بالسهولة هنا ليس معرفة كيفية التصميم والوصول إلى أدوات البرنامج .. بل أن البرنامج في الأصل سهل التعامل .. فلو أردت القيام بعمل شيء معين في برامج الماكس أو المايا مثلاً .. ستعمله أيضاً في السينما فوردي لكن بشكل أسرع .. أي لو أخذت منك عملية ما في الماكس خمس خطوات مثلاً .. فغالباً سيأخذ منك في Cinema 4D خطوتين !! (تعبير فقط لأبين لكم معنى السهولة أو معنى سهل التعامل في البرنامج) .. وأي شخص جرب العمل على الماكس أو البرامج الأخرى ثم جرب السينما فوردي سيتكشف ذلك فوراً . يقضي على عقدة الخوف عند المبتدئين .

cinema-4d-r15-3 download download222

فغالباً ما ينصدم المبتدئ من صعوبة واجهة برامج الـ 3D !! ويتفاجئ بكم هائل من الأدوات والإطارات وصعوبة استخدامها أو الوصول إليها مما يسبب له بعض الخوف في الخوض أو الدخول إلى متاهات هذه الإطارات والأدوات .. والبعض أصابه الإحباط والعقدة من هذه البرامج وصلت إلى درجة الخوف من تجربة برنامج آخر ..

السينما فوردي قتل هذه العقدة (بشهادة الكثييرين من المحللين ومستخدمي هذه البرامج) فوجود واجه مريحة وسهلة معززة بالأيقونات المناسبة التي توحي بوظيفتها، وتوفير السهولة في الوصول إلى الأودات .. جعلت برنامج السينما فوردي أفضل برنامج للمبتدئين ..

طبعاً لا يعني أن البرنامج ضعيف أو ليس به إمكانيات كثيرة وقوية .. لكن استخدموه المحللين والخبراء كأداة فعالة للمبتدئين الباحثين عن سهولة العمل مع التصاميم الثلاثية الأبعاد .. وبما أنه به إدوات إحترافية قوية .. فيعتبر برنامج السينما فوردي برنامج المبتدئين والمحترفين في نفس الوقت .. فتوفر الشركة البرنامج بثلاث نسخ .. منها نسخة الكبيرة الموجوه للمحترفين والمشاريع الضخمة.

 

مالذي يميزه سينما فور دى عن غيره من البرامج فى  هذا المجال

 

1- سهولة التعامل مع واجهة البرنامج .

2- العديد من الادوات القوية التي تساعد على انجاز التصميم.

3- سهولة النمذجة.

4- احترافية عالية في تصميم الشعر والملابس والاقمشة.

5- وجود العديد من المقابس الإضافية التي تدعم البرنامج وتعوض ما ينقصه من خصائص.

6- عدم حدوث تعليقات أو كراشات مفاجئة للبرنامج مقارنة بالبرامج الأخرى .

7- وجود برنامج اضافى مرفق داخله اسمه BodyPaint3D ومهمه هذا البرنامج التلوين والرسم على التصميم باحترافيه وجوده كبيره.

8- وجود ادوات نحت جميله جدا اضيفت له حديثا .

9- توافر ادوات عديدة لتحريك الشخصيات الكرتونية وعلى رأسها خاصية Auto Rigger .

10- برنامج عملاق في الـMotion Graphics .

11- لا يحتاج إلى إمكانيات وموارد قوية لكى يعمل بفاعلية .

12- العديد من الادوات القوية التي تساعد على انجاز التصميم .

13- خاصية Auto Keying وهى خاصية مهمة جدا في انجاز عملية التحريك أو الـAnimation .

 

هذا ليس كل شئ هذا هوه القليل والقليل جدا  من البرنامج العملاق .

 

 

من اعمال برنامج سينما فور دى

 

1- فيلم الانيميشن Cloudy with a chance of meatballs .

2-  فيلم الانيميشن Surf’s Up .

 والكثير والكثير من اعمال البرنامج  انه برنامج حقا عملاق

 db download555

من وجهة نظري واستخدامي لهذا البرنامج ، فهو برنامج رائع بكل المقايس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*