أخر الاخبار
الرئيسية / كتابات / ثقافات عامة / الوقاية من السرطان بطرق طبيعية

الوقاية من السرطان بطرق طبيعية

الوقاية من السرطان بطرق طبيعية

السرطان مرض اصبح شائعاً في هذه الايام ويصيب الكل من النساء والرجال من كافة الاعمار والسؤال الذي يفرض نفسة الان هل يمكن الوقاية من السرطان بطرق طبيعية ؟

هذا ما سنتعرف علية في موضوعنا ونقاشنا اليوم وسنتعرف ايضا عن ماهو تعريف السرطان وماهي الطرق التي تقلل من الاصابة بالسرطان , بناء علي ابحاث اجريت في بريطانيا علي مرض السرطان انه من الصعب ان نمنع المرض بنفس الطرق التي نمنع بها الامراض الاخري من خلال الدواء الواقي كما انه يوجد انواع من السرطان لا يمكن الوقاية منها ولكن يمكن ان نقلل من المرض وفقا للأبحاث التي قدمها دكتور km sunesara وهو طبيب في مومباي وقال الدكتور انه يمكن الوقاية من خلال تغيير اسلوب الحياة .

تعريف ماهو مرض السرطان :-

السرطان هو نوع من الامراض التي تهاجم خلايا الجسم وتتكاثر وتنقسم بشكل سريع ومن الصعب ان يموت وهذا التكاثر يصير كتل وهذا ما نطلق علية اورام سرطانية , ويوجد مئات الانواع من السرطانات منها الانواع الحديثة الورم ويمكن عالجها بطرق بسيطه ومنها ما يأخذ وقت ويحتاج الي تدخل كيميائي ولقاحات كثير , كما يسمي مرض السرطان بمرض نقص المناعة ايضاً .

اسباب تكاثر ونمو السرطان في جسم الانسان :-

مرض السرطان ليس له سبباً واحد ولكن يمكن ان يحدث بسبب عوامل كثيرة اجمع عليها العلماء ومنها ..

  1. التواجد في بيئة تذيد من فرصة نمو السرطان مثل التواجد في مكان بة تدخين .
  2. استعداد وراثي في العائلة بحيث ان كان احد في العائلة كان مصاب بهذا المرض مثلا ” سرطان الثدي لدي الاناث فمن المحتمل اصابتك انتِ ايضا بهذا المرض وفي نفس المنطقة ” .
  3. التعرض لأشعة الشمس الخطره وهي شمس فترة الظهر تعتبر من اهم عوامل ومسببات الاصابة بمرض السرطان .
  4. السمنة المفرطة بمعني ان كنت بدين الجسم فمن المحتمل اصابتك بهذا المرض .
  5. التعرض للإشعاعات والمواد الملوثة المضرة .

قد نجد اشخاص نمط حياتهم صحي ولا يكون عندهم اي سبب من هذه الاسباب او العوامل ومع ذلك مصابين بالسرطان وهذا يؤكد ان هذه الاسباب او العوامل هي مجرد اسباب احتهادية وليست اسباب مؤكده بحيث مثلا لن نستطيع ان نجزم ان كل من يتعرض لأشعة الشمس المباشر سيصبح مصاب بمرض السرطان ولكن عليك الاخذ بالاعتبار فقط .

كيف اكون قادر علي الوقاية من السرطان بطرق طبيعية ؟

  • الطعام نعم الطعام من اهم طرق الوقاية من السرطان من خلال الجمع بين انواع مختلفة من الطعام وعمل توازن صحي في وجبتك ومحاولة ان تكون الاطعمة النباتية بمقدار الثلث في وجبتك .
  • تناول الفاكهة باختلاف انواعها ايضا يكون من اهم طرق الوقاية من السرطان كما ان تناول الفاكهة يجعلك تحصل علي وزن صحي وبالتالي لن تكون معرض للسمنه .
  • وجبة الفطار كما يطلق علي مرض السرطان انه مرض نقص المناعة فأن من اهم طرق الوقاية منه هو الدوام علي تناول وجبة الافطار ويفضل ان تحتوي علي الوجبة علي حمض الفوليك لان حمض الفوليك يساعد علي الحماية من سرطان الثدي والقولون .
  • الابتعاد عن اللحوم المصنعه ولكن ان أقدمت علي تناول قطعه من هذة اللحوم كل فترة بعيده لن تسبب الضرر لك .
  • اواني الطبخ ذات الخدوش او التي تكون مخدوشه يجب استبدالها فورا والاواني التي تلصق الطعام بها ايضاً يجب تغييرها فورا لانها تسبب السرطان بتفاعل المادة المصنوعه منها الاواني مع الاطعمه .الوقاية من السرطان بطرق طبيعية
  • المشروبات السكرية والغازية تسبب السمنه وليست السمنه فقط بل تسبب سرطان في بطانة المعدة ” وفقاً لدراسة وبحث تم في جامعة مينيسوتاً ” .
  • قلة الحركة تسبب تكيس في العظام ويسبب السرطان ايضاً .

بعض الأطعمة تقوم بدور الوقاية من السرطان بطرق طبيعية وصحيه علي جسمك وصحتك ايضاً :-

الطماطم او البندورة :

الدراسات الحديثة اثبتت ان تناول الطماطم ان كانت طازجة او مطهية يقلل الاصابة من السرطان ويحمي من سرطان البروستاتا وذلك من خلال مادة ” الليكوبين ” صاحبة لون الطماطم الاحمر .

كوب واحد من الشاي :

الشاي الاخضر قامت الابحاث علية واجمعوا انه يمنع من تكاثر خلايا السرطان في القولون والرئة والجلد وقامت ابحاث حديثة اسببت ان الشاي الاخضر يقلل من سرطان البنكرياس والمعدة .

فاكهة العنب :

العنب وبالاخص العنب الاحمر باحتوائه علي مادة مضادة للأكسدة يقوم بمنع تكاثر خلايا السرطان .

البروكلي :

الوقاية من السرطان بطرق طبيعية

تمت دراسة اثبتت ان البروكلي المطهو بالبخار من اوقي مضادات السرطان باحتوائة علي  مكون جلوكوسينوليت ويفضل طهية بالبخار عن المقلي او المطهو باي طريقة اخري .

وفي اخر موضوعي احب ان اؤكد انة يجب الذهاب الي الفحص كل عام مره واحدة وذلك للتأكد من ان خلايا جسمك صحية وخالية من اي خلايا سرطانية , كما ان من اهم طرق الوقاية من السرطان بطرق طبيعية هي النظافة الشخصية والتأكد من ان كل الادوات الخاصة بك مطهرة ونظيفة , كما ان التدخين من اهم اسباب السرطان ويجب الابتعاد عنه والحد من تناول الكحول ايضا ولان مرض السرطان هو مرض نقص المناعة فيجب اخذ قسط مناسب من الراحة في اليوم وعمل تمارين التأمل حتي تخرج نفسك من اي ضغوطات وتكون بحصة جيدة .

شكرا

منة الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*