أخر الاخبار
الرئيسية / ادم وحواء / وصفات طبية وتجميل / كل ما تريد معرفتة حول الشاي الأخضر

كل ما تريد معرفتة حول الشاي الأخضر

كل ما تريد معرفتة حول الشاي الأخضر

مشروب الشاي الأخضر أصبح من المشروبات الشعبية في العالم لما له من فوائد عديدة وبدأت تتزايد شعبيته أيضا في الوطن العربي في الآونة الأخيرة واستبداله عن الشاي الأحمر

الشاي الأخضر والوقاية من السرطان

يعتقد بعض الباحثين أن مشروب الشاي الأخضر يساعد في الوقاية من بعض أمراض السرطان لاحتواء الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة وخاصة سرطان البروستاتا وسرطان الثدي

فوائد الشاي الأخضر لمرضى القلب

الشاي الأخضر يساعد على خفض نسبة الكوليسترول ويحسن من تدفق الدم مما يساعد في علاج مرضى القلب ويقلل من نسبة التعرض للسكتة الدماغية والنوبات القلبية وتوصلت الأبحاث إلى أن الشرب المنتظم للشاي الأخصر يحسن من وظيفة الخلايا الباطنية للقلب (الخلايا المبطنة للأوعية الدموية)

فوائد الشاي الأخضر للمخ

دائما ما هو جيد للقلب يعتبر جيد أيضا للدماغ فهو أيضا يرتبط بأوعية دموية كلما كانت صحية أكثر تساعد أكثر على صحة ادمغتنا ويعمل الشاي الأخضر على تحسين الذاكرة وقد بينت الأبحاث أنه يساعد بشكل ما على إبطاء تخفيض نسبة أستيل كولين في المخ والذي يتسبب في مرض الزهايمر, والمواد المؤكسدة في الشاي الأخضر تساعد على تجنب أضرار تدمير خلايا المخ التي تتسبب في الشلل الرعاش.

الشاي الأخضر مضاد لأعراض الشيخوخة

الشاي الأخضر يساعد على حماية البروتينات التي تشكل بنية الجلد وتمنع نشاط الانزيمات التي تتسبب في التجاعيد لان الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول وهذه المادة نوع من أنواع مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات وتحسن من نسيج الجلد.

الشاي الأخضر للتنحيف (التخسيس)

يساعد الشاي الأخضر على تخفيض الوزن حيث يحرق 70 وحدة من السعرات الحرارية في اليوم ويساعد على حرق الدهون وتحسين عملية الأيض وأكدت الأبحاث أن الذين يمارسون التمارين من أجل التنحيف (التخسيس) يساعد الشاي الأخضر في نقص الوزن ضعف الذين لا يشربونه مع ممارسة التمارين, وأفضل أسلوب للتنحيف هو اتباع نظام غذاء صحي مع ممارسة الرياضة بانتظام وشرب الشاي الأخضر يوميا بالتأكيد مع هذه الطريقة لن تصبح سمينا مرة أخرى.

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

الشاي الأخضر يحمي الجلد من الآثار الناجمة عن الجذور الحرة والتي تتسبب في تجاعيد الجلد وفي أحد الأبحاث في جامعة ألاباما في برمنجهام بألمانيا تبين أن شرب الشاي الأخضر يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد ويقلل من مخاطر تعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية ويمكن وضع أكياس الشاي الرطبة الباردة على الجلد أو العينين لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ومن فوائد الشاي الأخضر على الجلد أيضا انه مضاد للالتهاب ومجدد لخلايا الجلد ويساعد على تفتيح البشرة.

فوائد الشاي الأخضر للحمل

النساء الحوامل أكثر عرضة لظهور مرض السكري، حيث تفرز المشيمة هرمونات للمساعدة في الحفاظ على الأم والطفل أثناء الحمل. إنتاج الهرمونات تجعل الخلايا مقاومة للأنسولين, و يصبح من الصعب للأنسولين امتصاص الجلوكوز (سكر الدم)، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والشاي الأخضر له دور في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
وفي أثناء الحمل تصبح المرأة أكثر شهية للطعام مما يتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم والذي قد يسبب في تسمم الحمل الذي يهدد حياة الأم وطفلها والشاي الأخضر يخفض نسبة الكوليسترول المضر ويرفع نسبة الكوليسترول النافع.
على النساء الحوامل احتساء كوب واحد فقط من الشاي الأخضر يوميا لتجنب أضراره وجني فوائده.

فوائد الشاي الأخضر لالتهاب المفاصل والعظام

يساعد الشاي الأخضر على الحد من مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي كما انه يحمي الغضاريف من التآكل ويحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مادة الفلوريدا التي تحافظ على سلامة العظام.

فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر

الشاي الأخضر يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويوقف نشاط انزيم الايميليز الذي يحول النشويات إلى سكر يمتصه الدم وبالتالي فهو يخفض من نسبة السكر في الدم ويرى الباحثون أن الشاي الأخضر يعتبر مهم جدا بالنسبة لمرضى السكر.

الشاي الأخضر والكبد

شرب كمية معتدلة من الشاي الأخضر يوقف تركم الترسبات الدهنية على الكبد ويقلل من خطر الاصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد فالشاي الأخضر الذي يحتوي على مركبات البوليفينول تساعد على حماية خلايا الكبد والأنسجة ويحارب الدهون المتراكمة على الكبد.

فوائد أخرى للشاي الأخضر

يساعد على خفض ضغط الدم مما يجعله مفيد لمن يتعرضون لارتفاع في ضغط الدم.
يساعد على التخلص من السموم في الجسم.
يساعد على تقوية جهاز المناعة.
يحمي من نزلات البرد والانفلونزا لاحتوائه على فيتامين سي.
مادة الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على الهدوء والاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق.
يحتوي على مادة الثيوفيلاين الذي يريح العضلات التي تدعم الشعب الهوائية مما يقلل من أخطار مرض الربو.
يساعد في علاج التهاب الأذن بتنطيف الأذن بقطعة قطن مبللة بالشاي الأخضر.
يبطئ من نمو البكتيريا التي تتسبب في تسوس الأسنان.
يقلل من الحساسية

هذه الفوائد الكثيرة جعلت من الشاي الأخضر مشروبا شعبيا ذا أهمية للحفاظ على صحتنا لكن علينا استخدامه بطريقة صحيحة لتجنب أضراره

أضرار الشاي الأخضر

  • يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين وان كانت بنسبة أقل من الشاي الأحمر والقهوة إلا ان التناول المفرط الشاي الأخضر يؤدي إلى الأرق والقلق وزيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • الشاي الأخضر يمثل مشاكل للأشخاص العرضة لقرحة المعدة فقد يتسبب في اضطراب في المعدة وغثيان.
  • الافراط في شرب الشاي الأخضر يؤدي إلى عدم امتصاص الدم لبعض العناصر الغذائية كالحديد مما قد يسبب أنيميا.
  • ينصح الأطباء بعدم احتساء الشاي الأخضر وأي عشب يحتوي على الكافيين كالقهوة أو أي نوع من أنواع الشاي خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • يتفاعل الشاي الأخضر مع بعض الأدوية مثله مثل أي نوع من أنواع الشاي لذا يجب استشارة الطبيب دائما ويمكنك توخي الحذر باحتساء الشاي بعد ساعتين من تناول الدواء.
  • شرب الشاي الأخضر قد يتسبب في خروج الكالسيوم مع البول فيؤثر على الكالسيوم في الجسم.

كيف تشرب الشاي الأخضر دون أضرار؟

  • شرب الشاي الأخضر طازجا (ساخنا) ولكن بارد قليلا حتى لا تتسبب في قرحة المعدة.
  • لا تترك الشاي الأخضر منقوع كثيرا حتى لا يتركز وتزداد نسبة الكافيين التي تسبب خفقان القلب وتزداد مادة البوليفينول التي تسبب عسر الهضم.
  • لا تشرب الشاي الأخضر مع الأدوية والمكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب لان الشاي يتفاعل مع بعض الأدوية.
  • يفضل شرب من 3-4 أكواب يوميا للحصول على أفضل الفوائد الصحية ولا تزيد المرأة الحامل عن كوب واحد يوميا والتوقف عن شربه في فترات الحمل الأولى.
  • شرب الشاي الأخضر قبل أو بعد وجبات الطعام بساعة حتى لا تتسبب في نقص الحديد أو الكالسيوم ويمكن شرب الشاي الأخضر مع الحليب لتجنب ذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*